7 أطعمة يجب تتجنبها السيدات خلال فترة الحمل

 أطعمة يجب تجنبها من أجل صحة أفضل
أطعمة يجب تجنبها من أجل صحة أفضل

 تؤثر الأنظمة الغذائية التي تتناولها السيدات خلال فترة الحمل على صحتهم وصحة اطفالهم ، ويعتبر اتباع نظام غذائي متوازن أمر أساسي، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يجب على النساء الحوامل تجنبها من أجل الحصول على رحلة آمنة وصحية للأمومة.
 

وبحسب ما ذكره موقع  تايمز أوف إنديا، هناك بعض الأطعمة التى يجب الأم الحامل تجنبها من أجل صحة أفضل من أبرزها:

 

اقرأ أيضا:حقيقة أم خرافة.. هل من الآمن تناول الأرز أثناء الحمل؟


عصائر الفاكهة 


في حين أن عصائر الفاكهة يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للفيتامينات، فمن المهم اختيار الخيارات المبسترة التي لا تحتوي على سكريات مضافة، وتعتبر العصائر الطازجة من أكشاك السوق قد تحتوي على بكتيريا ضارة، مما قد يسبب العدوى.

ويمكن أن تؤدي العصائر أيضًا إلى خطر إذا كانت تحتوي على عصير غير مبستر، ومن المستحسن الاستفسار عن المكونات، وخاصة عند تناول الطعام خارج المنزل.

 

الأطعمة المصنعة


قد تكون الأطعمة عالية المعالجة ملائمة، لكنها غالبًا ما تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة اللازمة أثناء الحمل، ويمكن أن تؤدي هذه الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية الزائدة والسكر والدهون غير الصحية إلى زيادة غير ضرورية في الوزن، مما قد يسبب خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة واحتمال السمنة لدى الأطفال. بل اختاري وجبات غنية بالبروتين، والخضروات، والفواكه، والدهون الصحية، والألياف من الحبوب الكاملة.


منتجات الألبان غير المبسترة


يحمل الحليب الخام ومنتجات الألبان غير المبسترة خطر الإصابة بالبكتيريا الضارة، مثل الليستيريا والسالمونيلا والإشريكية القولونية، ويمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى التهابات حادة، مما يشكل عواقب تهدد حياة الجنين. واختر فقط منتجات الألبان المبسترة لضمان سلامتها دون المساس بالقيمة الغذائية.


الأسماك عالية الزئبق


الزئبق، وهو عنصر شديد السمية، يمكن أن يشكل تهديدات كبيرة لكل من الجهاز العصبي والمناعي، ويُنصح النساء الحوامل بتجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، بما في ذلك سمك القرش، وسمك أبو سيف، والماكريل، والتونة (خاصة التونة الكبيرة العين)، والمارلن، وسمك البلاط من خليج المكسيك، والسمك الخشن البرتقالي. واختر البدائل منخفضة الزئبق مثل السلمون والروبيان والسلمون المرقط لتلبية احتياجاتك من أحماض أوميجا 3 الدهنية بأمان.


اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة


يزيد استهلاك اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة خلال فترة الحمل من خطر الإصابة بالعدوى من البكتيريا أو الطفيليات مثل التوكسوبلازما، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا.

في حين أن بعض القطع الكاملة قد تكون آمنة إذا تم طهيها جيدًا، إلا أنه من الآمن تجنب أي لحوم غير مطبوخة جيدًا، بما في ذلك الفطائر والبرجر واللحم المفروم والدواجن، والتأكد من طهي اللحوم بالكامل يقلل من خطر التلوث البكتيري.


البيض الخام


يحمل البيض النيئ خطر تلوث السالمونيلا، مما يجعل من المهم تجنب الأطعمة مثل عجينة البسكويت النيئة، وصلصة سلطة السيزر، وصلصة البيرنيز، والصلصة الهولندية، والمايونيز، والحلويات محلية الصنع مثل الموس، والمرنج، والتيراميسو. بدلاً من ذلك، اختر منتجات البيض المبستر أو البدائل المطبوخة بالكامل للاستمتاع بهذه المأكولات اللذيذة بأمان.