مريض يعزف على الجيتار خلال إجراء عملية جراحية في الدماغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكن جراحو دماغ من الولايات المتحدة الأمريكية من إجراء عملية استئصال ورم دماغي من مريض مستيقظ، حيث أجريت الجراحة لعازف الجيتار الأمريكي كريستيان نولين الذي عزف بعض المقطوعات الموسيقية أثناء العملية الجراحية.

وأجريت الجراحة في مركز سيلفستر الشامل للسرطان في ميامي، حيث استغرقت ساعتين واظب فيهما عازف الجيتار الشهير عزفه خلال العملية، بإشراف وتوجيه من الأطباء.

اقرأ أيضا| بعد تصدره الترند.. 5 اختبارات تكشف «البن المغشوش»

وتحدث الدكتور ريكاردو كوموتار، جراح المخ والأورام بالمركز عن الواقعة، قائلا: «أجرينا العملية بهدف إزالة ورم يطلق عليه (الورم الدبقي) في الفص الجبهي الأيمن من الدماغ، بالقرب من المنطقة التي تتحكم في حركة اليد اليسرى".

وأكمل: "كانت خطتنا أن يكون المريض مستيقظا ويعزف على الجيتار بينما نزيل الورم، وكنا نفحصه للتأكد من عدم التعرض للجزء الذي يتحكم في حركة اليد، في أثناء العزف على الجيتار".

فيما تحدث رئيس قسم التخدير العصبي الدكتور أرمان داجال، قائلا: "خضع المريض للتخدير الموضعي بفروة الرأس للجزء الغازي من العملية، وكان مستلقياً في وضع مناسب لجراح الأعصاب للوصول إلى المنطقة التي يوجد بها الورم، وعندما وصلت العملية إلى مرحلة حساسة يمكن أن تضر بمهاراته الحركية، أيقظناه للتواصل معه، وأخرجنا منه أنبوب التنفس، وناولته الجيتار وطلبت منه العزف".