بعد تصدره الترند.. 5 اختبارات تكشف «البن المغشوش»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت فى الفترة الاخيرة موضوع غش البن وذلك لارتفاع أسعاره فى الأسواق العالمية ورغبة من التجار فى الربح بأكثر الطرق الممكنة.

وتجيب د. رشا مصطفى حسن، دكتوراه الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية، في السطور التالية عن أهم الأسئلة المتكررة حول المواد المستخدمة في غش البن؟

اقرأ أيضا| لمحبي الديكور.. 4 طرق لإعطاء غرفة المعيشة شكل جديد


حيث يجري غش البن بطرق عدة، أكثرها انتشارا مزجها مع أنواع من الحبوب، مثل البقول، الحمص، فول الصويا، النشا، القمح، السكر البني، أو حتى إضافة الخشب المطحون ونواء البلح أو نواء اللوز ، وأحيانا يضاف الجلسرين أثناء التحميص، حتى يساعد على زيادة وزن الحبوب وزيادة الربح أيضا. 

وأوضحت د. رشا أبسط الطرق المنزلية التي تساعد على اكتشاف البن المغشوش بسهولة. 

- الاختبار الأول 

وضع ملعقة كبيرة من البن في كوب زجاجى به ماء، ويترك لـ10 دقائق، البن المغشوش سيغوص في أسفل الكوب، بينما غير المغشوش يظل طافيا على الماء. 


- الاختبار الثانى

توضع ملعقة كبيرة من البن في كوب زجاجى به ماء ثم تُقلب، إذا تلون الماء باللون البني الداكن الشبيه بالصبغة فالبن مغشوش .

- الاختبار الثالث

وهو اختبار فساد البن نتيجة الرطوبة العالية نتيجة التخزين السيء، عن طريق أخذ القليل من القهوة وعصرها بين أصابعك أو في حركات دائرية، فإذا كانت تشكل كتلة متماسكة فإنها تكون مغشوشة بسبب الرطوبة وسوء التخزين لفترات طويلة

- الاختبار الرابع

من خلال التذوق للأشخاص الذويقة يمكن اكتشاف الأصلية والمغشوشة، فإذا كان طعم القهوة مر فهي أصلية، أما إن كانت بدون مرارة فهي مغشوشة.


- الاختبار الخامس

من خلال استخدام الليمون، أن نكتشف عن القهوة المغشوشة بوضع  عصر ليمونة على القهوة، فإذا ظهر فوران في الكوب فهي غير أصلية.