مدرسة للمتفوقين بكل محافظة تنفيذًا لتكليفات الرئيس

حجازى: نظام STEM يهدف لتعزيز فرص الالتحاق بسوق العمل

د. رضا حجازي أثناء القاء كلمته بالمؤتمر
د. رضا حجازي أثناء القاء كلمته بالمؤتمر

أكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تستهدف إنشاء مدرسة للمتفوقين بكل محافظة تنفيذا لتكليفات الرئيس، باعتباره أحد أهم أنظمة التعليم المصرى، التى تؤهل الطالب لسوق العمل المحلي والدولي، جاء ذلك خلال كلمته فى المؤتمر الخاص بنظام التعليم «STEM» تحت عنوان «الواقع والطموحات»، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبحضور وزراء التعليم العالى والعمل والرى والموارد المائية.

وأوضح الوزير أن الدولة مهتمة بدعم الموهوبين، ويجب ربط متطلبات التعليم قبل الجامعى والجامعى بسوق العمل، موضحا أن نموذج مدارس المتفوقين ملهم للتعليم في مصر، لأن خريجى هذه المدارس يحصلون على منح حيث تم تخريج 8 آلاف طالب منهم شغل مناصب مهمة خارج مصر ومناهج هذه المدارس لا تعتمد على كتاب بل نواتج تعلم والطالب يبحث عن المعلومة، كما أن التعليم فيها داخلي من خلال إقامة للطلاب داخل المدارس، مشددا على أن العام الماضي تقدم لمدارس المتفوقين 30 ألفا تم قبول 2000 طالب وطالبة، وهو مايؤكد مدى اقبال الأسرة المصرية على الحاق أبنائهم بهذه النوعية من المدارس.

وأشار إلى أن تقييم الطلاب في مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا أدوات تقييم للطلاب في مدارس المتفوقين صادقة ومعبرة عن المستوى الحقيقي للطالب يتم من خلال مشروع يقوم الطالب بإعداده إضافة إلى اختبارات قبول الجامعات واختبار مفاهيم.

وأضاف حجازي، أن القيادة السياسية طلبت التوسع فى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا ونريد أن تواصل الوكالة الأمريكية دعم مشروع مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، موضحا أن طالب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا متميز لأنها تعمل على بناء الشخصية وتنمى المهارات المختلفة لدى الطالب، موضحا أن هذه المدارس تعد الطالب لاحتياجات العصر من خلال التعلم القائم على المشروعات وتنوع مصادر المعرفة حيث يقوم الطالب بالاعتماد على مهارات البحث والمراجع المختلفة ومن ثم يتم تنمية مهارة البحث لدى الطلاب بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا.

ودعا د. رضا حجازى وزير التعليم، جميع الحضور بتقديم مقترحاتهم حول مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للاستفادة منها وأيضا مقترحات إعداد المعلم ودعمه بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا والعلاقة مع كليات التربية.