في ذكرى ميلاد نادر جلال.. أعمال جمعته بالزعيم صنعت تاريخ 

نادر جلال وعادل امام
نادر جلال وعادل امام

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير الراحل نادر جلال حيث انه من مواليد 29 من شهر يناير عام 1941، الذي ولد لعائلة فنية كبيرة ولأب مخرج من أكبر من أخرجوا في عالم السينما، كما قدم العديد من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ السينما المصرية. 

أبرز المحطات الفنية للمخرج نادر جلال

أخرج نادر جلال العديد من الأفلام منها جزيرة الشيطان ومهمة في تل أبيب وقد توجّه في السنوات الأخيرة إلى الإخراج التلفزيوني حيث قدّم عددا من الأعمال مع المؤلف بشير الديم هي: "درب الطيب" و"أماكن في القلب"وظل المحارب" وقد تم عرض مسلسله الأخير عن "ملف سامية فهمي" باسم "حرب الجواسيس" في شهر رمضان 2009، ومن الأفلام التي قام بإخراجها فيلم هاللو أمريكا بطولة عادل إمام وشيرين.

يعتبر من أبرز وأقوى مخرجي السينما المصريين خاصة في مجال أفلام الأكشن والتي كانت برفقته الممثلة المتميزة المصرية نادية الجندي وغيرهم قدّم أكثر من 50 فيلما سينمائيا مصريا، وعن مسيرته الفنية المفصّلة حصل على بكالوريوس عام 1963 ودبلوم معهد السينما (إخراج) عام 1964 عمل ممثلا وهو طالب ثم مساعد مخرج ومخرج بدأ العمل في السينما عام 1965 كمساعد مخرج من خلال فيلم الشقيقان. من أفلامه: «جنون الحب» «الإرهابي» «بخيت وعديلة» «خمسة باب» «حسن اللول» وللتليفزيون أخرج مسلسل «الناس في كفر عسكر».

أعماله مع الزعيم عادل امام

قدم مع الزعيم عادل إمام العديد من الاعمال السينمائية لها تاريخ كبير وعلامة في تاريخ السينما،ومن بينها سلام يا صاحبي  الذي لا يمل أحد من مشاهدته مرار وتكرارا  عام 1987 قدما سويا فيلم سلام يا صاحبي، سيناريو وحوار صلاح فؤاد، بطولة سعيد صالح، سوسن بدر، محمد متولي، مصطفى متولي، أحمد لوكسر، سعيد طرابيك.

جزيرة الشيطان 

قدم عادل إمام مع المخرج نادر جلال، فيلم جزيرة الشيطان، تأليف خالد البنا، بطولة يسرا، حاتم ذو الفقار، جمال إسماعيل، أحمد راتب، سعيد طرابيك، نهى العمروسي.


الواد محروس بتاع الوزير تعاونا في فيلم الواد محروس بتاع الوزير، للكاتب يوسف معاطي، بطولة كمال الشناوي، عايدة عبدالعزيز، أسامة عباس، سامي سرحان، ألفت إمام، منال عفيفي.