بوركينا فاسو ومالي والنيجر تنسحب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

صورة تعبييرية
صورة تعبييرية

قرر ت الأنظمة العسكرية الحاكمة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر سحب بلدانها بمفعول فوري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، المنظمة الإقليمية التي تضم 15 عضوًا، كما أعلنت الدول الثلاث في بيان مشترك الأحد.

وجاء في البيان الذي تلي عبر وسائل الإعلام الرسمية أن قادة دول الساحل الثلاث "مع تحملهم كافة مسؤولياتهم أمام التاريخ واستجابة لتوقعات وتطلعات شعوبهم، يقررون بسيادة كاملة الانسحاب الفوري لبوركينا فاسو ومالي والنيجر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".

من جهتها، أكدت إيكواس، في بيانٍ، أن الدول الثلاث "أعضاء مهمون في المجموعة" التي "تبقى ملتزمة التوصل إلى حل تفاوضي للمأزق السياسي" الناتج من إعلان انسحابها. وأضافت أنها لا تزال تنتظر "إبلاغًا رسميًا ومباشرًا" بهذا القرار.

من الممكن أن يؤدي القرار إلى تداعيات كبيرة تشمل مثلا حركة البضائع والأفراد في البلدان الثلاثة التي تفتقر إلى منفذ بحري. كما أن له آثارًا على الإعفاءات من التأشيرات والإعفاءات الضريبية، مع تأثيرات غير مباشرة على الأسعار.

ويثير تنفيذ الانسحاب في ذاته تساؤلات، إذ تنص معاهدة إيكواس على أنه يتعين على أي دولة ترغب في الانسحاب أن تخطر المجموعة بذلك خطيًا خلال عام واحد، ويتعين عليها الامتثال لالتزاماتها خلال هذه الفترة، كما تترك الباب مفتوحا للرجوع عن طلب الانسحاب في غضون 12 شهرًا.