نيجيريا والكاميرون.. الثأر بعد 40 عاما

أوسمين وجونزاليس يعيدان ذكرى زيدان وسونج

نيجيريا تأهلت عن استحقاق بعد الفوز على الكاميرون
نيجيريا تأهلت عن استحقاق بعد الفوز على الكاميرون

كتب: محمد جمال جمعة

لا يموت الثأر لكن يُسترد.. هكذا فعل لاعبو منتخب نيجيريا لكرة القدم فى مواجهاتهم أمس الأول أمام الكاميرون بدور الـ16 للنسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية والمقامة حاليا فى كوت ديفوار.. واستطاعت نيجيريا تحقيق الفوز أمس الأول على ستاد فيليكس هوفويت بوانى بأبيدجان بهدفين لتسترد ثأرًا لها عند الكاميرون منذ 40 عامًا على نفس الملعب حينما فازت الكاميرون على نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدف فى نهائى كأس الأمم ورفعت الكاميرون الكأس لأول مرة فى تاريخها.

نيجيريا التى تأهلت لدور الـ16 هذه النسخة بعدما حلت وصيفة للمجموعة الأولى خلف غينيا الإستوائية نجحت فى فرض سيطرتها بمباراة أمس الأول على الكاميرون التى حصدت وصافة المجموعة الثالثة خلف السنغال وسيطرت نيجيريا على المباراة من البداية وحتى النهاية بل وسجلت هدفا تم إلغاؤه بعد العودة لتقنية الفار.
ولأن مواجهة المنتخبين فى هذا الدور تعتبر نهائيا مبكرا فكان لابد أن تترك بصمة تعيد للأذهان ما حدث فى نسخة سابقة للكان وتحديدا نسخة 2008 والتى فازت بها مصر فى النهائى على الكاميرون بهدف دون رد سجله محمد أبو تريكة فى الوقت القاتل من الشوط الثانى للمباراة.
تلك البصمة التى ظهرت أمس الأول كانت سيئة بالنسبة لمدرب الكاميرون الحالى سونج الذى عاد له مشهد لن ينساه أمام مصر فى نهائى 2008 حينما كان قائدًا للكاميرون فى تلك البطولة ولقطته الشهيرة مع نجمنا محمد زيدان والذى نجح فى التفوق على سونج واستخلاص الكرة وتمريرها إلى أبو تريكة الذى وضعها داخل الشباك بسهولة.. وتكرر المشهد مرة أخرى بعد غياب 16 عاما ولكن شاهد الكرة سونج هذه المرة من على خط التماس حينما استطاع مهاجم نيجيريا فيكتور أوسيمين من خطف الكرة من عمر جونزاليس ومررها إلى أديمولا لوكمان الذى وضعها داخل الشباك فى مشهد مكرر للقطة سونج «اللاعب» وزيدان فى 2008.
ومن المنتظر أن تلتقى نيجيريا فى دور الثمانية الجمعة المقبلة مع أنجولا التى أطاحت بناميبيا بكل سهولة فى دور الـ16 وفازت عليها بثلاثية نظيفة.
وخلال المباراة عزز فيكتور أوسيمين رقمه مع نيجيريا حيث شارك فى 13 هدفا خلال آخر 10 مباريات له مع النسور مسجلا 10 أهداف وصنع ثلاثة أخرى.. ونجحت نيجيريا فى تحقيق انتصارها السابع خلال آخر 9 مباريات لها بالبطولة.. كما واصلت نيجيريا تفوقها على الكاميرون فى كأس الأمم الأفريقية حيث فازت بأربع مباريات خلال آخر خمس مواجهات جمعت المنتخبين.