استرداد 50 فدانًا ببورسعيد وإعادة قطعة أرض بسيناء وإزالات بالبحيرة والمنوفية والغربية والقليوبية

«الموجة 22» تحمي أملاك الدولة وتُعيد حق الشعب

أعمال الإزالة مستمرة لمنع التعديات على أملاك وأراضي الدولة
أعمال الإزالة مستمرة لمنع التعديات على أملاك وأراضي الدولة

متابعة: سناء عنان - نبيل التفاهنى - صالح العلاقمى - فوزى دهب - سليمان محمد - فايزة الجنبيهى - محمد الشامى - محمد قورة

تواصل «الموجة 22» جهودها فى حماية أملاك الدولة واسترداد حق الشعب، حيث تقوم الأجهزة التنفيذية المعنية بإزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية بالمحافظات.

فى بورسعيد، أعلن المحافظ، اللواء عادل الغضبان، عن بدء عمليات إزالة التعديات، حيث تم إزالة ١٠ حالات تعدٍ بمزارع سمكية مخالفة بجنوب المحافظة على مساحة ٥٠ فدانًا وحالتى مبانٍ على أراضي الدولة على مساحة ٣ آلاف متر.

وأشار إلى أن نسبة إزالة التعديات على مستوى المحافظة منذ الموجة الأولى وحتى الآن، تعدت ٩٠٪ من إجمالى التعديات المرصودة بأكملها، وسيتم الانتهاء منها تباعًا حتى القضاء عليها تمامًا، خلال فترة قريبة مع الالتزام بعدم عودة التعديات مرة أخرى بأى شكلٍ من الأشكال واتخاذ الإجراءات القانونية بحزم ضد أى محاولة تعدٍ.

وفى شمال سيناء، كشفت إدارة المتغيرات المكانية بمدينة العريش عن وجود عدد من المخالفات المقامة بدون ترخيص فى مناطق الخدمات جنوب العاصمة، وذلك بالمخالفة لقانون المبانى، حيث نفذ مركز ومدينة العريش حملة إزالة التعديات والزوائد المخالفة لخط التنظيم بالأحياء والشوارع الرئيسية بالعاصمة العريش، بُناءً على توجيهات اللواء محافظ شمال سيناء، بشأن متابعة الأعمال بمدينة العريش وإزالة مخالفات المبانى بدون ترخيص وفرض هيبة الدولة على ممتلكات الدولة، وقد ترأس وكيل الوزارة اللواء أسامة أحمد عَفش، رئيس مركز ومدينة العريش، حملة إزالات مكبرة بمنطقة خدمات السمران.

وكشفت عملية المرور عن وجود 7 حالات مبانٍ مخالفة لقواعد وشروط البناء، الأولى بمنطقة العبيدات بحى السمران جنوب مدينة العريش بدون ترخيص وذلك بالمخالفة للقانون وتم إزالة المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات.

كما تم استرداد أراض تابعة للدولة على الطريق الدائرى القديم ومنطقة الشونة ومحيطها، علاوة على إزالة أسوار بالأراضى الخاصة والمملوكة للدولة.

وفى البحيرة، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة بالاشتراك مع الأجهزة التنفيذية، من إزالة 42 تعديًا بالبناء على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بنطاق 7 مراكز بالمحافظة.

ووجهت د.نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بتكثيف الحملات بكل مدن ومراكز المحافظة لإزالة التعديات وسرعة تنفيذ كل قرارات الإزالة الصادرة بكل حسم والتصدى لأي شكل من التعديات.

وفى المنوفية، أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون انطلاق «الموجة 22»، لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والبناء المخالف، مشددًا على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة تضافر الجهود والتنسيق الكامل مع الجهات المعنية وجهات الولاية ووحدة المتغيرات المكانية لتذليل المعوقات وتقديم كل التيسيرات والدعم اللوجستى لتحقيق المستهدف من الموجة بكل حسم وفق الجداول الزمنية المحددة.

وأكد المحافظ، على رؤساء الوحدات المحلية بتوفير المُعدات والأجهزة اللازمة لتنفيذ كل الإزالات والمتابعة الميدانية المستمرة على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى وتفعيل محاضر التبوير للحالات التى تم تنفيذ الإزالة بها.

من جانبه، قام خالد النمر، رئيس مركز ومدينة أشمون، بشن حملة مكبرة لتنفيذ الإزالة لإجمالى 3 حالات تعدٍ على أملاك الدولة بقرى أشمون.

وفى الغربية، انطلقت أعمال الموجة ٢٢ لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، ومخالفات البناء، حيث أسفرت الحملة فى اليوم الأول عن إزالة 9 تعديات بالبناء على الأراضى الزراعية على مساحة ٣٧٩٩م٢.

وشدد د.طارق رحمى محافظ الغربية، على استمرار أعمال الموجة ٢٢ بكل شدة وحزم والتعامل والإزالة الفورية فى المهد لأى تعدٍ.

وفى القليوبية، أكد المحافظ عبدالحميد الهجان، أنه تم اطلاق أعمال الموجة 22 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بمدن بنها والقناطر الخيرية، وأوضح أنه تم حصر حالات التعدى بالتعاون مع الجهات المعنية من الوحدات المحلية.

وأطلقت الأجهزة التنفيذية والأمنية، تحت إشراف د.منال عوض، محافظ دمياط، حملات إزالة المخالفات على أملاك الدولة لاستعادة أراضى الدولة التابعة لكل جهات الولاية أيضًا البناء بالمخالفة على الأراضى الزراعية وخارج الحيز العمرانى.

وأكدت المحافظ، أنه تم إزالة 15 تعديًا على أملاك الدولة تابعة لولاية حماية وتطوير نهر النيل بمركز فارسكور بمساحة ٢١٤٦ مترًا مربعًا.

وأعلن د.ممدوح غراب، محافظ الشرقية، انطلاق المرحلة الأولى من «الموجة 22 «، لإزالة التعديات المخالفة على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لاسترداد حق الدولة والشعب ولمنع إهدار المال العام.

وأشار إلى أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية شنت حملات مكبرة لإزالة للتعديات وأسفرت عن إزالة 26 تعديًا بالبناء على مساحة 5074 ألف متر وإزالة 11 تعديًا على الأراضى الزراعية واسترداد مساحة 24 فدانًا و16 قيراطًا و20 سهمًا على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة.

وأكد المحافظ، أن الجهاز التنفيذى لن يدخر جهدًا فى تطبيق القانون على المتعدين على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والتصدى لأى محاولة للبناء العشوائى بدون ترخيص وفرض هيبة الدولة، واتخاذ كل الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.