نوم الطفل على بطنه.. متى يكون خطيرًا ؟

نوم الطفل
نوم الطفل

تحتار الكثير من الأمهات حول الوضعية الأمثل لنوم الطفل، خصوصا أن ملاحظة بعضهن أن طفلهن يحب النوم على بطنه، فهل يكون نوم الطفل على بطنه أمر عادي وآمن؟ أم هي وضعية خطيرة؟ 

 وضعية نوم الطفل الأمثل:

 يجب على كل ام ان تكن علي علم بالوضعية المثالية للنوم التي ينصح بها الخبراء، والتي يجب أن تكون على الظهر سواء عند النوم ليلا أو وقت القيلولة الخاصة بطفلك، مع مراعاة التوجيهات التالية..

تحضير سطح ثابت ومستقر ومستو.

اقرأ أيضاً|للجنس الناعم| فوائد غسل الشعر بالمقلوب

إبعاد أي أشياء يمكن أن تسبب الاختناق للطفل مثل الألعاب والوسائد والأغطية.

ألا يكون السرير مشترك.

حيث يرشح الخبراء نوم الطفل على الظهر لان هذه الوضعية بسبب الخوف من حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئة، والتي قد يسببها الاختناق أثناء النوم بسبب عدم التحضير الجيد للبيئة والمكان الذي ينام فيه الطفل.

 كما يوجه الخبراء بالاستمرار على وضع الطفل على هذه الوضعية (الظهر) لمدة عام على الأقل، بل البعض يرى أنه يجب أن يستمر الطفل في النوم على ظهره طالما مازال صغيرا وله سريره الصغير الخاص بالأطفال، وخلال الستة أشهر الأولى يجب أن يكون سرير طفلك في غرفتك.

متى يكون نوم الطفل على بطنه آمنا...

في حال قيام طفلك بالتقلب بشكل طبيعي أثناء نومه بين الظهر والبطن فلا بأس طالما وجدته عاد إلى النوم على ظهره في النهاية، كما يمكنك ترك الطفل أن ينام على بطنه لبعض الوقت في حال كنت مستيقظة ومراقبة له منعا لأي مفاجئات غير سارة.

لا يجب أن يكون نوم الطفل على البطن لمدة طويلة أو بدون مراقبة.

فوائد نوم الطفل على بطنه وهو مستيقظ:

نوم طفلك على بطنه وهو مستيقظ فهذا أمر آخر وهو آمن له، وهنا يمكنك تخصيص المزيد من الوقت له وهو مستلقي على بطنه لأن هناك بعض الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها طفلك، ومنها مقاومة ارتخاء الرقبة عند الأطفال وتقويتها، عضلات الرقبة، إلى جانب تقوية والكتف والرأس.