محطة بحر البقر العملاقة خطوة لتحقيق التنمية فى شمال سيناء

سويلم: نستهدف الاعتماد على الزراعات ذات العائد الاقتصادي المرتفع

وزير الموارد المائية ومحافظ شمال سيناء يتفقدان محطة بحر البقر
وزير الموارد المائية ومحافظ شمال سيناء يتفقدان محطة بحر البقر

أكد د.هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن محطة بحر البقر العملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعى تمثل والمسارات الناقلة للمياه المنتجة من المحطة لمناطق الاستصلاح بشمال ووسط سيناء خطوة كبرى فى مجال دعم التنمية بشمال سيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائى فى مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضى الزراعية اعتمادًا على مياه الصرف الزراعى المعالجة، وكمثال للإدارة الرشيدة للمياه بمصر.

كان الوزير قد قام يرافقه اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بزيارة تفقدية للمحطة، حيث تم تفقد مكوناتها، وتفقد المعامل ومنظومة الإسكادا المسئولة عن التشغيل، وذلك لدعم التنمية فى شمال سيناء.

وأعرب سويلم عن سعادته بالإنجاز الكبير الذى تحقق من خلال تنفيذ هذه المحطة والتى تُعد المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى ٥.٦٠ مليون متر مكعب يوميًا، كأحد المشروعات الكبرى التى تنفذها الدولة المصرية فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعى لتحقيق الأمن الغذائى ومواجهة التصحر وتوفير فرص العمل.

وأكد أهمية الاعتماد على الزراعات ذات العائد الاقتصادى المرتفع، والتوسع فى الدراسات الخاصة بنوعية المياه، ومراعاة متابعة درجة ملوحة المياه خلال المواسم الزراعية المختلفة، وتحديد أفضل أنواع المحاصيل المقرر زراعتها طبقًا لدرجة ملوحة المياه.

وقال إن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر مُسجلة فى موسوعة «جينيس» باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم.