المساعدات الإنسانية طوق نجاة لأهالى غزة

207 شاحنات وقود وأدوية ومستلزمات طبية

شاحنات المساعدات فى طريقها إلى غزة
شاحنات المساعدات فى طريقها إلى غزة

ينتظر الفلسطينيون فى قطاع غزة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، التى يتم إدخالها عن طريق معبر رفح البرى، والتى تمثل طوق نجاة فى ظل المعاناة الشديدة التى تواجههم، حيث تواصل السلطات المصرية فى شمال سيناء، إدخال شاحنات الوقود والمساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، عبر معبرى رفح البرى وكرم أبوسالم فى وسط سيناء.
ويتم إدخال شاحنات المساعدات بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى فى قطاع غزة ومنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، طبقاً للاحتياجات فى القطاع وبعد اتخاذ الإجراءات المتبعة.

وقالت مصادر، إنه خلال الساعات الماضية، تم إدخال 207 شاحنات وقود ومساعدات عبر معبرى رفح البرى وكرم أبوسالم فى وسط سيناء، منها 123 شاحنة مساعدات إغاثية وإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم، و84 شاحنة متنوعة عبر معبر رفح البرى، عبارة عن 78 شاحنة مساعدات إغاثية وإنسانية وأدوية ومستلزمات طبية وشاحنتى وقود و4 شاحنات غاز طهى خاص بالمنازل.

وكان الهلال الأحمر المصرى، قد أعلن حجم المساعدات الإنسانية التى دخلت إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البرى منذ بدء العدوان الإسرائيلى على القطاع وحتى 19 يناير الجاري.

وأشار إلى أنه تم تسليم 7 آلاف و179 شاحنة حملت 111.5 ألف طن من المساعدات الإغاثية المتنوعة إلى قطاع غزة، من بينها 4,6 ألف شاحنة حملت 70,6 ألف أطنان من المواد الغذائية، وألفان و30 شاحنة حملت 17,3 ألف طن من الإمدادات الطبية، وألفان و461 شاحنة حملت 23,5 ألف طن من المواد الإغاثية.

وأعلنت مصادر بمديرية الصحة بشمال سيناء، أن سيارات الإسعاف بشمال سيناء نقلت من معبر رفح البرى 73 جريحًا فلسطينيًا ومرافقًا، بالإضافة إلى مصابى الأورام للعلاج فى المستشفيات المصرية، حيث استقبلت المستشفيات المصرية 33 جريحًا فلسطينيًا من بينهم 14 مريض أورام، كما تم استقبال 40 مرافقًا، حيث يجرى تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

واستقبل مطار العريش الدولى بشمال سيناء، خلال الساعات الأخيرة 8 طائرات من 5 دول تحمل حوالى 162.5 من المساعدات لصالح قطاع غزة، حيث وصلت طائرة قطرية محملة بـ29.5 طنًا من المواد الغذائية مقدمة من الهلال الأحمر القطرى، وطائرتان من دولة الأردن محملتان بـ23 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، كما وصلت 5 طائرات إماراتية محملة بـ110 أطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية و32 برميل وقود مقدمة من منظمة الغذاء العالمى والهلال الأحمر الإماراتي لصالح المستشفى الميدانى فى قطاع غزة.

وأضاف أن الهلال الأحمر المصرى، سيتولى عملية إدخال المساعدات الإماراتية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطينى ومنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

وأشار إلى أنه تم تفريغ شحنة الطائرات، تمهيدًا لنقلها إلى المخازن اللوجستية في مدينة العريش، تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة، بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى.

وكشف الهلال الأحمر المصري، عن وصول 528 طائرة إلى مطار العريش الدولى و34 سفينة لعدد من الموانئ المصرية من بينها العريش وبورسعيد والسويس تحمل مساعدات لصالح قطاع غزة مقدمة من 40 دولة عربية وأجنبية و13 منظمة إقليمية ودولية.