الأزولا «كله فوايد»| غذاء للماشية والدواجن والأسماك وبديل اقتصادي للأعلاف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«الأزولا» نبات يعد بديلا اقتصاديا لأعلاف الماشية والأغنام والدواجن والأسماك، للحد من تكاليف استيراد الأعلاف وارتفاع أسعارها، وذلك بعد نجاح استخدامه فى مجال التربية بمركزى بلبيس والحسينية.

د.ممدوح غراب، محافظ الشرقية، قرر تشكيل ورش عمل من مديريات الزراعة والطب البيطري والري، لتعريف المزارعين والمربين بالجدوى الاقتصادية لنبات الأزولا.

وأكد المحافظ، أن مصر تعرضت فى الآونة الأخيرة لمشكلة كبيرة فى نقص خامات الأعلاف وارتفاع أسعارها، مما جعلنا نفكر في حلول بديلة تعطي نفس القيمة الغذائية التي يحتاجها الحيوان من مصدر غذائى غير مكلف اقتصاديا ويحافظ على البيئة، وتعد الأزولا أحد هذه الحلول لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين، وبالتالى فهى مصدر غذائى جيد ورخيص للحيوانات والدواجن والأسماك.

وأضاف أن «الأزولا» هو نبات مائى يعيش على أسطح المجارى المائية وفي حقول الأرز المغمورة بالمياه و يرتبط بنوع من الطحالب ويعمل على زيادة إنتاج الألبان بنسبة ٢٠ ٪ ، و يحتوى على نسبة عالية من البروتين تتراوح ما بين ٣٥٪ إلى ٤٠٪، و يتم زراعته مرة واحدة و بعد 15 يوما ينتج الفدان طن يومياً.

وشدد على أهمية عقد وتنظيم ورش عمل بمشاركة مديريات الزراعة والطب البيطرى والري لتحقيق الاستفادة القصوى من استخدام الأزولا كبديل اقتصادى للأعلاف باستخدام الطرق العلمية الحديثة وتعريف المزارعين والمربين بالجدوى الاقتصادية من استخدامه ليصبح نموذجاً فريداً يساهم في تخفيف العبء عن كاهلهم والمساهمة فى زيادة إنتاجية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وأشار إلى التجارب الناجحة لاستخدام الأزولا كبديل اقتصادي للأعلاف بمحافظة الشرقية فى مجالي تربية الماشية والاستزراع السمكي بمركزى بلبيس والحسينية.

وأشاد المحافظ، بدور مديريتى الطب البيطرى والزراعة وتعاونهما المثمر في الوصول لحلول بديلة للأعلاف الحيوانية والداجنة باستخدام الأزولا كبديل لهما وتوفير نفقات شراء الأعلاف لارتفاع أسعارها بما ينعكس على توفير اللحوم والدواجن والأسماك بأسعار مخفضة للمواطنين.

من جانبه، أوضح د.إبراهيم متولي، مدير مديرية الطب البيطري، أن نبات الأزولا يؤدى إلى رفع مناعة الأسماك وزيادة مقاومتها للأمراض والحفاظ على صحتها بتنظيف الأحواض من المخلفات وتقليل فتره الاستزراع السمكى ، خاصة أسماك البلطي، بالإضافة إلى إعادة استخدام مياه المزارع السمكية، التى تعتمد على الأزولا فى رى الأراضى الزراعية، مما يزيد من خصوبة التربة وجودة الإنتاج الزراعى وخفض تكاليف التغذية للأسماك.

وأشار إلى أن استخدام الأزولا فى إنتاج أعلاف الدواجن يحسن من إنتاج اللحم و يزيد فى إنتاجية البيض كما وكيفا، كما يستخدم كمصدر لغذاء السمان والحمام والنعام.