كرنفــــال ثقــــافي| إقبال كبير على معرض الكتاب.. حملات وندوات وأنشطة توعوية وورش حكي

تنظيم ورش حكى وندوات للأطفال
تنظيم ورش حكى وندوات للأطفال

إقبال جماهيري متصاعد شهده معرض القاهرة الدولى للكتاب فى الأيام الثلاثة الأولى، حيث سجل المعرض فى يومه الثانى رقمًا قياسيًا جديدًا لإجمالى عدد الزوار، والذى قارب على 400 ألف زائر.

د.أحمد بهى الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المنظمة للمعرض، قال: إن إجمالي الحضور منذ فتح أبواب المعرض للجمهور بلغ حتى الآن 605052 زائرا.
ولاقت مبادرة اتحاد الناشرين العرب لتقديم خصومات مشجعة للزوار أصداء واسعة وترحيبا من الجمهور الذى أقبل على الأجنحة التى تضع ملصق المبادرة فى صدارة المكان الذى يخصها، وأكثر الناشرين المشاركين فى هذه المبادرة التى تحاول محاربة غلاء أسعار الكتب يقدم خصما يبلغ 50% وبعضهم يطرح خصومات أكثر من ذلك مثل مكتبة الإسكندرية التى تقدم خصما يبلغ 75% على بعض إصداراتها و25% على البعض الآخر، حيث تحتشد بمجموعة من العناوين المهمة عبر جناحين لها فى المعرض.

ورصدت «الأخبار» بعض اللقطات النوعية التى ميزت الأيام الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى ظهور حملات ترويجية جديدة منها لدعم القضية الفلسطينية، وأخرى لنشر مفاهيم مجتمعية وصحية تنهض بالمجتمع.

للمرة الأولى حضر بيت الزكاة والصدقات بمنفذ لتوزيع البالونات على الأطفال، ويطلق شعار «أغيثوا غزة» وتم وضع صندوق زجاجى لجمع التبرعات لدعم غزة أمام الركن المخصص لبيت الزكاة فى ساحة معرض الكتاب.

وتشارك الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والمجلس القومى للصحة النفسية، بجناح فى صالة ٤ لتقديم الدعم والمشورة للجمهور بهدف دعم ثقافة الصحة النفسية، وغرس ثقافة التعافى من الاضطرابات النفسية، واستقبل الجناح مئات الاستفسارات والاستشارات النفسية فى الأيام الأولى.

كما خصص جناح الأزهر الشريف ركنا بعنوان القدس داخل الجناح يحتوى على شاشة عرض تستعرض ما يتعرض له الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى صور للأطفال الشهداء.
تميز جناح فلسطين بقاعة ٣ بمجموعة مختلفة ومتنوعة من الكتب: سياسية وشعرية وروايات وقصص وكتب تاريخية، بالإضافة إلى إصدارات وزارة الثقافة الفلسطينية ديوان الشاعر عبد الرحيم محمد، القومية والعروبة، بالإضافة إلى تخصيص جزء من الجناح لعرض صور الشهداء الأطفال، للتأكيد على أن وراء كل شهيد فلسطينى قصة حياة وأننا لسنا مجرد أرقام، وكتب تتناول قصص الأطفال الذين استشهدوا.

واستقبل د.أحمد بهى الدين رئيس هيئة الكتاب، فريق كايرو كولينج من الناشرين الأجانب، فى اول زيارة لهم خلال الدورة الحالية لبدء التواصل مع الناشرين لتفعيل مشروع الترجمة المشترك الذى أهدته وزارة الثقافة للمصريين.

وأعلن منسق فريق كاريرو كولينج، شريف بكر، إطلاق برنامج القاهرة تنادى فى دورته السابعة بمعرض الكتاب، وذلك تفعيلًا للمشروع المشترك للنشر والترجمة مع هيئة الكتاب ومجموعة الناشرين الأجانب أعضاء كايرو كولينج، وصرح بأن الناشرين المشاركين هم 24 ناشرا أجنبيا من أكثر من 21 دولة منهم دول تشارك لأول مرة مثل لاتفيا ولتوانيا وكوريا وألبانيا، وجميعهم حضروا المعرض ليتعرفوا على العالم العربى من خلال تعرفهم على الكتب العربية والمصرية بالمعرض.. نفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أنشطة توعوية لزوار معرض القاهرة الدولى للكتاب، والتى تستهدف حماية الشباب من الوقوع فى براثن الإدمان وتوعية الأسر بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطى وكيفية التواصل مع الخط الساخن «16023» للصندوق للعلاج مجانا وفى سرية تامة.

د.عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن، مدير الصندوق، قال إن الأنشطة تتضمن تنفيذ مبادرة « خدعوك فقالوا» وتستهدف توعية الشباب بأضرار المخدرات وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي، من كون المخدرات تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة ، واختيار الأصدقاء وغيرها من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى البعض.

كذلك تنفيذ أنشطة لتوعية الأسر من زوار معرض الكتاب بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطى، وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات «الخط الساخن 16023» للصندوق على مستوى المشورة والدعم النفسى والعلاج والتأهيل ،وحث مرضى الإدمان على التقدم للعلاج المجانى الذى يقدمه الصندوق من خلال مراكز العزيمة التابعة للصندوق أو الجهات الشريكة مع الخط الساخن.

كما جرى تنظيم ورش حكى وندوات للأطفال من أبناء الأسر المترددة على معرض القاهرة الدولى للكتاب، تضمنت تدريبهم على كيفية مواجهة المشكلات وطريقة اتخاذ القرارات الصحيحة، إضافة الى اكتشاف المواهب الفنية لدى الأطفال واستثمارها فى البعد عن التدخين وإبراز أضرار الإدمان ، كما تضمنت الفعاليات تنفيذ أنشطة فنية وتلوين الكراسات واستخدام الأساليب الإبداعية التى تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال ومرتبطة برفع الوعى بخطورة التدخين.

وتم تنفيذ أنشطة «فكر .. شارك .. قرر» وهى عبارة عن لوحة كبيرة بها مجموعة من الحروف غير المرتبة تحفز الطفل على التفكير لتجميع بعض الكلمات المرتبطة بتنمية مهاراته الحياتية مثل «صحتك أمانة.. لا للتدخين»، كما يتضمن أنشطة فنية ورسومات للتلوين، واستخدام الأساليب الإبداعية التى تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال.. أيضا لعبة «المتاهة» وهى أحد الألعاب التى تنشط العقل وتحفز على التفكير، وهى عبارة عن مجموعة خيوط تمثل مجموعة طرق متداخلة وتحفز الطفل على التفكير للسير فى الطريق الصحيح لكنه يواجه بعض العقبات طوال الطريق مثل الصديق السوء والأفكار المغلوطة عن التدخين، ومع كل مشكلة يتدخل المدرب لتذليل العقبات التى تواجه الطفل بشكل إبداعى من خلال الحكى فى كيفية اختيار الصديق وحتى الوصول إلى بر الأمان بشكل يجذب الطفل.