تصيب المعدة.. أعراض وأسباب أنفلونزا الـ24 ساعة

ما هي أنفلونزا الـ24 ساعة
ما هي أنفلونزا الـ24 ساعة

 

أنفلونزا الـ 24 ساعة.. من الممكن أن تكون أغرب شئ تسمع عنه هذه الأيام، ولكن أثبتت الأبحاث بأن هناك ما يسمى بأنفلونزا الـ24 ساعة، وعلى الرغم من أنها تسمى "أنفلونزا الـ 24 ساعة"، إلا أنها لا علاقة لها بالأنفلونزا أو فيروس الأنفلونزا على الإطلاق.


إن تسمية أنفلونزا الـ24 ساعة، هي تسمية خاطئة لأن الأنفلونزا هي فيروس يصيب الجهاز التنفسي العلوي ولا يشمل الجهاز الهضمي، كما يوضح نيكولاس بيلوس، دكتور في الطب، خبير الأمراض المعدية والمدير الطبي الوطني لخدمات الرعاية الممتدة في Quest Diagnostics. 

اقرأ ايضا

طبيب يحذر من خطورة تمدد الأوعية الدموية

ويضيف أن الأشخاص الذين يصابون بأنفلونزا الـ 24 ساعة يعانون في الواقع من حالة تعرف باسم التهاب المعدة والأمعاء، والتي يشار إليها غالبًا باسم أنفلونزا المعدة، يُعرف التهاب المعدة والأمعاء عادةً باسم أنفلونزا الـ 24 ساعة لأن الأعراض التي تسببها قد تستمر لمدة يوم أو يومين فقط، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا، نظرًا لأن مشاكل الجهاز الهضمي الناجمة عن هذه الحالة قد تستغرق أحيانًا ما يصل إلى 14 يومًا لتختفي، كما يشير الدكتور بيلوس. 

ما الذي يسبب انفلونزا 24 ساعة؟


يقول الدكتور بيلوس: "عادةً ما تكون حالات البالغين ناجمة عن النوروفيروس، المعروف أيضًا باسم حشرة القيء الشتوي، أو فيروس الروتا، أو التسمم الغذائي"، ويوضح أن الفيروس أو الطعام الملوث يتسبب في تهيج والتهاب المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى التهاب المعدة والأمعاء والأعراض المرتبطة به. 

 

ينتشر كل من النوروفيروس والفيروس العجلي من خلال الاتصال بشخص مصاب بالفيروس أو أيديهم غير المغسولة (خاصة بعد الذهاب إلى الحمام أو تغيير الحفاضات) أو لمس الأسطح الملوثة. من ناحية أخرى، يحدث التسمم الغذائي عندما يستهلك شخص ما طعامًا أو ماءًا ملوثًا، كما يشير الدكتور بيلوس. 

 

ومع ذلك، فإن الأنفلونزا التي تستمر 24 ساعة لا تنتقل عادةً عبر الهواء (بسبب السعال أو العطس أو الضحك)، كما تقول ناتاشا تشابرا، طبيبة أمراض الجهاز الهضمي في جمعية أمراض الجهاز الهضمي في نيوجيرسي، "يمكن أن يصاب الناس به من خلال تناول الأطعمة الملوثة، ولكن عادة ما يكون الانتشار السريع أكثر في المناطق المزدحمة وأكثر من خلال الاتصال المباشر وليس عن طريق الجهاز التنفسي". 

تضيف شيرين مازومدر، طبيبة الأمراض المعدية في ميثوديست لو بونور للرعاية الصحية في "إن أنفلونزا الـ 24 ساعة معدية للغاية، مما يعني عادةً أنه إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بالمرض، فإن الأعضاء الآخرين معرضون لخطر الإصابة بالمرض أيضًا".

ما هي أعراض انفلونزا 24 ساعة؟


تظهر الأعراض عادة في غضون أربع إلى 48 ساعة بعد الاتصال بالفيروس أو تناول الأطعمة الملوثة. يقول الدكتور بيلوس، إنها يمكن أن تشمل آلام البطن، والإسهال، والتشنجات، والغثيان، والقيء، وأحيانًا الحمى، قد تعاني أيضًا من آلام في الجسم، أو فقدان الشهية، أو التعب الشديد ، ويكون الجفاف أمرًا شائعًا إذا كنت تتقيأ أو تذهب إلى الحمام كثيرًا. 

 

كيف تعالج انفلونزا الـ 24 ساعة؟


تزول معظم الحالات من تلقاء نفسها مع الكثير من الراحة وشرب الكثير من السوائل، ويوصي الدكتور مازومدر بترطيب الجسم بالماء والبديالايت، وتوضح قائلة: "إن المضاعفات الرئيسية للأنفلونزا على مدار 24 ساعة هي الجفاف، ولكن تجنب الترطيب بمشروبات الطاقة أو المشروبات السكرية الأخرى لأن السكر الموجود في هذه المشروبات قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم الأعراض". 

إذا كنت تواجه صعوبة في الاحتفاظ بأي شيء، اشرب كميات صغيرة (2 إلى 4 أونصات) كل 30 إلى 60 دقيقة، حسبما يضيف الدكتور بيلوس، يجب عليك أيضًا الالتزام بالأطعمة الخفيفة مثل الخبز أو البسكويت أو الأرز أو الموز أو عصير التفاح، وتجنب أي شيء ثقيل أو لذيذ، كما يضيف الدكتور مازومدر.