سوق على مهلك| شبورة مائية وتساقط أمطار وانخفاض في درجات الحرارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ تقرير: هند أسامة

شبورة مائية.. تساقط أمطار.. انخفاض في درجات الحرارة؛ هكذا هو الحال في فصل الشتاء، الأمر الذي قد يشكل تحديًا أمام قائدي السيارات لمواجهة التقلبات السريعة في حالة الطقس والتعامل مع أي طارئ للوصول بأمان إلى وجهتهم.

◄ نصائح وإرشادات لصيانة السيارات والقيادة الآمنة خلال فصل الشتاء

◄ الخبراء: ضرورة فحص البطارية والإطارت والمساحات وترك مسافة آمنة على الطريق

استعدادات وصيانات خاصة تحتاجها السيارات خلال فصل الشتاء ويجب تنفيذها بشكل سليم لقيادة آمنة على الطريق، "أخبار السيارات" رصدت آراء المتخصصين فى مجالات القيادة وصيانة السيارات حول الاستعدادات وتجهيز السيارة قبل انطلاق موسم الشتاء وكيفية التعامل مع الأمطار والشبورة.

◄ إجراءات استباقية
في البداية، أكد ماهر علي، صاحب مركز لصيانة السيارات، أن الكشف على السيارة وعمل الصيانة اللازمة لها قبل بداية فصل الشتاء أمر مهم جدًا، وأشار إلى أهمية التأكد من سلامة "مساحات" الزجاج الأمامى وتغييرها إذا لزم الأمر لرؤية أفضل أثناء هطول الأمطار.

وأوضح أنه من الضروري أيضًا الحرص على تغيير إطارات السيارة إلى الإطارات الشتوية التي تسمح بالتحرك بطريقة آمنة على الأسطح المنزلقة والتى تكون مشهدا مألوفا خلال فصل الشتاء، وأهمية ضبط الإطارات بضغط الهواء المناسب بشكل كافي مع ضبط زوايا السيارات بحيث يمكنها امتصاص الصدمات من الحفر والمطبات التى يمكن أن تكون مختفية تحت مياه الأمطار ولا يراها قائد السيارات.

◄ سلامة البطارية
وأشار ماهر على إلى أن نسبة كبيرة من الأعطال التى تواجه قائدي السيارات بسبب عدم الكشف على سلامة البطارية وقدرتها على تحمل الضغط الزائد خلال فصل الشتاء نتيجة تشغيل المساحات الأمامية والمصابيح وأيضا فى بعض الأحيان تتعرض أقطاب البطارية للتآكل بسبب الرطوبة لذلك يجب الحرص على فحص البطارية من قبل متخصص بالكهرباء للتأكد من قوتها.

وأضاف أن مستوى الرؤية فى فصل شتاء ينخفض كثيرا خاصة فى الفترة الصباحية بسبب الشبورة المائية لذلك أنصح قائدى السيارات بفحص جميع "الفوانيس" وكشاف الشبورة والتأكد من سلامتها وتغيير ما يحتاج لتغيير وصيانة، أن تكون جميع العواكس والأغطية الزجاجية للمبات شفافة ونظيف.

ونصح بضرورة تغيير زيت المحرك والفلتر واستعمال زيت خفيف ومخصص ليساعد المحرك على العمل بأفضل أداء مع انخفاض درجات الحرارة، وأيضا تغير فلاتر مكيف السيارة أو الكابينة لتنقيه الهواء داخل السيارة.

◄ السرعة والفرامل
من جانبها، وجهت هانيا حمدى، مدربة قيادة– إرشادات ونصائح لقائدي السيارات والتي يجب اتباعها أثناء القيادة فى أجواء الشتاء، ويأتى فى مقدمتها خفض سرعة السيارة بقدر الإمكان وعدم القيادة على سرعات عالية أثناء هطول الإمطار.

وأشارت إلى ضرورة الحرص على مسافة آمنة عند القيادة على الطريق وترك مسافة مناسبة بين السيارات حتى تستطيع التحكم فى إيقاف السيارة فى الحالات الطارئة، كما أشارت إلى أهمية عدم الضغط بقوة على الفرامل أثناء هطول الأمطار حتى لا تنزلق السيارة ويزيد من خطر التعرض للحوادث.

وأكدت هانيا حمدى على ضرورة الانتباه للمشاة فمن الصعب أحيانا رؤيتهم بوضوح أثناء هطول الأمطار ولذلك يجب القيادة ببطء أكثر فى الأحياء السكنية وبالقرب من المدارس وإعطاء حق الأولوية للمشاة.

◄ اقرأ أيضًا | جراند فيتارا 2024| رفاهية ورقي واعتمادية

◄ الأجواء المضطربة
وأشارت إلى أنه يجب ترك الهاتف وعدم الانشغال به أثناء القيادة والتركيز على الطريق لصعوبة القيادة فى الأجواء المضطربة وليتمكن قائد المركبة من التصرف بطريقة سريعة وسليمة فى حالة حدوث مشكلة ما على الطريق.

وتنصح هانيا قائد السيارة بالقيادة وسط الطريق أثناء هطول الأمطار حيث تتجمع مياه الأمطار على جانبى الطريق وأيضا عدم الوقوف على جانب الطريق إلا عند الضرورة القصوى وتكون فى مكان آمن ويجب حينها تشغيل مصابيح السيارة بشكل كامل لتننيه السيارات القادمة من الخلف، وضرورة تشغيل مساحات السيارة الأمامية لإزالة الماء المتراكم على الزجاج أثناء المطر لرؤية أوضح.

◄ إرشادات وإجراءات احترازية
في سياق متصل، أصدر قطاع الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الداخلية بعض الإرشادات والإجراءات الاحترازية أثناء القيادة فى الشبورة المائية منها:

- الالتزام بتعليمات رجال المرور وعدم قيادة السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة، وتجنيب سيارتك خارج نهر الطريق تماما، تهدئة السرعة قبل الدخول فى الشبورة.

- إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامى فى الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت

- استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون مرئية بالنسبة للغير وخاصة القادم من الخلف

- فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخلها حتى لا تحجب الرؤية عن قائد المركبة

- أن تكون سرعتك فى حدود ما تسمح به الرؤية وليس فى حدود السرعة القانونية بحيث تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به

- استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة

- إستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجودك

- عدم الوقوف بالطريق الذى تكسوه الشبورة المائية لأى سبب من الأسباب

- ضاعف مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك

- السير فى الحارة الوسط من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى

- لا تتخط السيارة التى أمامك أثناء الشبورة

- الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغى الإسراع فى المسافة بين منطقة وآخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب

- إذا كانت سيارتك محملة بمواد سريعة الاشتعال لا تدخل منطقة الشبورة ويتم تجنيب السيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق

- في حالة تعطل السيارة يتم تجنيبها فى أقصى يمين الطريق، وبعيدا تماما عن نهر الطريق مع تشغيل كافة الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر.