رئيس المجلس الأوروبي يتخلى عن ترشحه لانتخابات البرلمان الأوروبي

شارل ميشال
شارل ميشال

أعلن رئيس المجلس الأوروبي البلجيكي شارل ميشال، اليوم الجمعة 26 يناير، أنه لن يترشح لانتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في يونيو بسبب تعرضه لـ"هجمات "شخصية".

وأكد ميشال أنه سيكمل الآن ولايته المفترض أن تنتهي بنهاية نوفمبر الجاري.

وأعلن ميشال وهو رئيس الوزراء البلجيكي السابق البالغ من العمر 48 عامًا في 6 من يناير أنه سيترشح للانتخابات التي ستجري في الفترة بين 6-9 يونيو في التكتل.

وعليه، قال إنه يعتزم التنحي عن وظيفته في يوليو.

وأثار ذلك القرار توترًا في بروكسل لأنه كان سيتيح لرئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان، صاحب الخطابات اللاذعة المناهضة للاتحاد الأوروبي، والذي ستتولى بلاده رئاسة المجلس الدورية لستة أشهر في النصف الثاني من 2024، ترؤس المجلس لحين تسمية خلف جديد لميشال.

في بيانه الجمعة، قال ميشال إن قراره العلني قبل أسابيع للترشح لمقعد في البرلمان الأوروبي كان "غير مسبوق- وقد يقول البعض جريئًا" وينم عن "شفافية".

لكنه أشار إلى أن القرار أثار "ردود فعل متطرفة" و"هجمات شخصية" أصبحت "تحظى بالأولوية بشكل متزايد على الجدل الواقعي".

وأوضح "على المستوى الشخصي، يدفعني إلى التفكير في معنى وتأثير التزامي الانتخابي الذي كرست له 30 عاما من حياتي، ليس فقط من أجلي ولكن أيضا من أجل المقربين مني".

وأكد "سأكرس كل جهودي لمسؤولياتي الحالية بتصميم ثابت حتى تنتهي" مؤكدًا أنه سيقوم في نهاية ولايته في المجلس الأوروبي، "بالتفكير في طبيعة واتجاه التزاماتي المستقبلية".