العلم فرس الرهان بين الإلحاد والإيمان.. ندوة بجناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض الكتاب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، ندوتَه الثقافية الثالثة، بعنوان "العلم فرس الرهان بين الإلحاد والإيمان"، بمشاركة أ.د عمرو شريف، أستاذ ورئيس قسم الجراحة العامة بكلية الطب بجامعة عين شمس، أدار الندوة الإعلامي د. سعد المطعني.

وخلال الندوة، قال د.عمرو شريف، إن العلم والدين ليسا متنافيين، وعلينا أن ندرك أن ما يقدمه الدين من حكمة إلهية لا يتعارض مع السنن الكونية أو الإلهية في الكون، لافتًا إلى أن تفسيرات الظواهر كانت قبل العصر الحديث تفسيرات دينية غائية، فجاء العلم وقدم جانبًا آخر هو السببية، مؤكدًا أن العلم هو الحجية في مواجهة الإلحاد.

ولفت د. شريف إلى أنه إذا كان الطب الوقائي أسبق في الأهمية من الطب الجراحي، فإن الوقاية من الإلحاد كذلك لها الأهمية الكبرى، منبهًا على أن الوقاية من الإلحاد منظومة متكاملة تبدأ من الأسرة ثم المعالجة الاجتماعية والإعلامية.

وأكد رئيس قسم الجراحة العامة بكلية الطب بجامعة عين شمس محورية دور الأب والأم في وقاية أبنائهما من الإلحاد، بأن يكونا قادرين عن الإجابة على تساؤلاتهم؛ فمن الخطورة أن تهمل الأسرة هذا الشأن، لافتًا إلى أنه إذا لم نعط أولادنا إجابات كافية على تساؤلاتهم العميقة؛ فإنهم سيلجئون إلى السماوات المفتوحة بالعديد من سلبياتها، منبهًا في الوقت نفسه على أهمية أن يساعد الأبوان أولادهما على إثبات الذات والشعور بها حتى لا يصلوا إلى مرحلة التمرد ومحاولة البحث عن الذات خارج نطاق سلطة الأبوين. 

وانطلاقًا من أن مواجهة الإلحاد تكمن في منظومة متكاملة يجب معالجتها من كل الجوانب، أشار د. شريف إلى أهمية الدور المجتمعي في الوقاية من الإلحاد، مطالبًا بتطوير علم الكلام الإسلامي، بالتوسع في إعداد الباحثين ورجال الدين لدراسة فلسفة العلوم الطبيعية ليكون جزءًا من تكوينهم المعرفي، لكي يواجه ذلك ما ظهر حديثًا مما يُطلق عليه "الإلحاد العلمي".

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ حيث يضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والأنشطة والفعاليات التي تركز على نشر قيم الخير والمحبة والسلام والتعايش المشترك بين جميع البشر.

ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.

اقرأ أيضا | إقبال كثيف على ركن الفتوى بجناح الأزهر بمعرض الكتاب