روساتوم الروسية تنجح في تركيب أول مفاعل نووي في العالم مصنوع من الرصاص

روساتوم الروسية تنجح في تركيب أول مفاعل نووي في العالم مصنوع من الرصاص
روساتوم الروسية تنجح في تركيب أول مفاعل نووي في العالم مصنوع من الرصاص

نجحت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح نجاحاً غير مسبوق بتركيب أول مفاعل نووي في العالم مصنوع من الرصاص.

واوضحت شركة روساتوم، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النووية، ان تحقيق إنجازًا كبيرًا ببناء مفاعل الجيل الرابع، وهو BREST-OD-300.

واشارت إلي انه تم تركيب لوحة المفاعل التي يبلغ وزنها 165 طنًا والجزء الأول من وعاء المفاعل في مجمع الطاقة التجريبي التجريبي في سيفيرسك، روسيا. ️

وأضافت ان هذا المفاعل المبتكر المبرد بالرصاص يعمل وفقًا لمبادئ "السلامة الطبيعية". ويعتبر أيضًا جزءًا من دورة الوقود النووي المغلقة التي تتيح تقليل النفايات وزيادة الكفاءة إلى الحد الأقصى.

- مميزات المفاعل السريع المبرد بالرصاص:

اقرأ أيضا|غدًا.. صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية

ومن ناحية أخرى أكدت الشركة ان هناك مميزات يتميز بها المفاعل السريع المبرد بالرصاص وتلك المميزات جاءت كالتالي:

- تصميم المفاعل المبرد بالرصاص BREST-OD-300 يعتمد على مبادئ السلامة الطبيعية، مما يسمح بالتخلي عن مصيدة الذوبان وحجم كبير من أنظمة الدعم.

- مفاعل BREST-OD-300 سينتج عنصر الطاقة الرئيسي، البلوتونيوم-239، من نظير اليورانيوم-238، الذي تبلغ وفرته النسبية أكثر من 99%.

- كما يتميز مفاعل بريست بتصميم متكامل، وهو عبارة عن هيكل معدني خرساني مع تجاويف معدنية لمعدات الدوائر الأولية.

- يسمح التصميم المتكامل للمفاعل باستبعاد وقوع الحوادث.

- تتمتع المفاعلات السريعة بعامل تجديد عالي، مما ينتج وقودًا محتملًا أكثر من المستهلك ويحرق عناصر ما بعد اليورانيوم النشطة للغاية.