«معرض الكتاب» يحتفي بالقضية الفلسطينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ إشراف: حسن حافظ

وسط فرحة الجمهور الذي ينتظر الكرنفال الثقافي الأكبر من العام للعام، انطلقت الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأت الفعاليات الرسمية بافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، للدورة الجديدة التى تستمر حتى 6 فبراير المقبل. ويحمل المعرض شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، تأكيدًا على ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة، بوصفه واحدًا من ركائز الصناعات والمشروعات الثقافية.

معرض القاهرة للكتاب تحول على مدار سنوات إلى ظاهرة ثقافية هى الأكبر في العالم العربي، التى تحولت إلى سوق عكاظ الكتاب العربى، وملتقى المثقفين المصريين والعرب، ومجمع جمهور الكتاب الواسع ليس فى مصر وحدها بل العديد من أبناء الدول العربية الأخرى الذين يحرصون على زيارة القاهرة خصيصا من أجل معرضها الشهير، الذى يلقى دعما على أعلى مستوى من أجهزة الدولة المختلفة التى تحرص على تذليل العقبات من أجل خروج المعرض في أحلى حلة تنظيمية، خصوصا مع استمرار عقد فعاليات المؤتمر فى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

المعرض في دورته الجديدة يشهد مشاركة 1200 ناشر من مختلف قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية.

◄ اقرأ أيضًا | «فن المقاومة».. طلاب الأزهر يجسدون دور الفن في دعم القضية الفلسطينية

وأكدت وزيرة الثقافـة أن معرض القاهرة الدولي أنار عبر تاريخه العريق عقولًا مصرية وعربية، وأسهم في بناء فكر أجيال وأجيال اعتزت بهويتها، وتلقت الكتاب باعتباره نبراسًا وهاديًا، وأوضحت أن وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا.. استحدث المعرض فى دورته الجديدة محورًا جديدًا بعنوان (مؤتمر اليوم الواحد)، الذى يضم 6 مؤتمرات.

ومن الظواهر التى يشهدها المعرض فى دورته الحالية، حالة الاحتفاء الكبيرة بعميد الأدب العربي طه حسين، الذي حلت الذكرى الخمسون لوفاته فى أكتوبر الماضى، فهناك مباراة من طراز رفيع بين دور النشر لإعادة طبع أعماله الأدبية والفكرية.

فيما أعلن الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن المعرض سيحتفى بالقضية الفلسيطينية عبر اليوم المخصص لفلسطين في المعرض، الذي يركز على الثقافة الفلسطينية، وأن المعرض يضم جناحًا متميزًا لدولة فلسطين.