خلال ساعات.. بدر رجب يزين السماء

 القمر البدر
القمر البدر

يرصد بسماء الوطن العربي اليوم الخميس 25 يناير 2024، القمر البدر وسيكون مشاهدا طوال الليل وهو أفضل توقيت خلال الشهر لرصد وتصوير الفوهات القمرية المشعة خلافاً لبقية التضاريس. 

يشرق القمر من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس وسيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو حيث يسلك المسار المرتفع في السماء وهو نفس المكان حيث ستكون الشمس بعد ستة أشهر.

سيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير اثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري فبعد ارتفاعه في السماء  يعود حجمه الصغير ، كذلك من الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي أثناء شروقه فهو بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى اعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربه بلون ضارب للحمرة.

ووفقاً لجميعة الفلكية بجدة، القمر بدراً طوال الليل، ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر  عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعه 08:54  مساءً بتوقيت مكة (05:54 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

يتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي عالياً في كبد السماء وسيغرب بالأفق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس الجمعة.

القمر البدر خلال شهر يناير يسمى " قمر الذئب " وهذه التسمية ليست علمية ولكنها مرتبطة بالفولكلور، لقد كان من الشائع في العصور القديمة تتبع تغير الفصول بإتباع الشهر القمري بدلاً من السنة الشمسية لتي يعتمد عليها التقويم الحديث، لذلك أعطي القمر البدر  أسماء في العديد من الثقافات القديمة غالباً ما تعكس التسميات المنتشرة اليوم  ، مثل قمر الفراولة  أو قمر الثلج  أو القمر الوردي وغيرها.  

يعتقد أن تسمية القمر البدر في شهر يناير  قمر الذئاب او قمر الذئب  (وهي تسمية من عدة تسميات) ، قد ينبع من التقويم القمري الأنجلو ساكسوني. 

إن أصل اسم القمر الذئب يعود إلى عواء الذئاب الذي يُسمع في هذا الوقت من العام حيث كان يُعتقد أن هذا كان بسبب الجوع وغير ذلك وفقاً لمصادر تاريخية حول العالم .

القمر البدر في شهر يناير له أهمية للثقافات الأخرى أيضا،ففي التقويم الهندوسي يصادف شكامباري بورنيما وهو اليوم الأخير من عطلة شكمباري نافراتري التي تستمر ثمانية أيام.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعاً.

خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدراً.