الزراعة: بدء حملات وقاية محصول القمح من القوارض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية التابعة لقطاع الخدمات الزراعية أن الادارة تعمل على وقاية محصول القمح من الآفات نظرا لانه أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية التي توليها الوزارة اهتمام بالغ تحقيقاً للأمن الغذائي ولك تحت رعاية الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة.

وتابع حيث تمثل القوارض أحد الآفات الحيوانية التي تسبب خسائر في محصول القمح بداية من الزراعة مثل الحصاد وأيضا ما بعد الحصاد ولذلك استعدت الإدارة العامة لمكافحة القوارض بتوفير المبيدات اللازمة والتي تقدر بـ940 كجم فوسفيد زنك تقريباً و25000 طن مسيلات تقريباً لتغطية مساحة مقدارها 1239354 فدان.

اقرا ايضا :«البحوث الزراعية» ينفذ تجارب لمكافحة آفات بنجر السكر

ووجه رئيس الادارة المركزية للمكافحة فى لقاءه مع مديري مكافحة القوارض بالمديريات المختلفة بضرورة الوصول الى القرى العميقة بالمراكز المختلفة كما شدد على ضرورة قيام لجان المتابعة على التأكيد بوضع الطعوم بالطرق الصحيحة في الأماكن المناسبة لتواجد القوارض على اختلاف انواعها وايضاً بالمسافات المناسبة و تم مناقشة خلال الاجتماع اهم المعوقات لسير العمل والعمل على حلها وسرعة انجاز المهام.

وقال "رزق" إن هذه الحملة تشمل عدد 27 محافظة بعدد 195 مركز و4540 جمعية موعد بداية الحملة 8/1/2024 وتنتهي في 20/2/2024.

كما قام رئيس الإدارة المركزية بمراجعة الاجراءات الفنية للحملات لافتا الى ان مثل هذه الحملات تعد أحد وسائل الدعم التي تقدمها وزارة الزراعة للحد من الآفات وأضرارها الحفاظ على الحاصلات الزراعية وتحقيق دخل مناسب للمزارعين خصوصاً صغار المزارعين للحفاظ على إنتاجيتهم.

واضاف انه في ظل توجيهات وزير الزراعة برفع الكفاءة الفنية لمهندسي المكافحة وامداد المديريات بالمعدات التكنولوجية الحديثة لمكافحة الآفات ودعم المزارعين، تواصل الادارة المركزية لمكافحة الآفات دوراتها التدريبية لمهندسي المكافحة بالمديريات علي اجهزة الحقن الهيدروليكية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الابيض حيث عقدت الادارة عدد 20 دورة تدريبية في عدد 11 محافظة استهدفت 228 مهندس و35 مزارع لمكافحة سوسة النخيل وعدد 3 دورة تدريبية ضمت 16 محافظة استهدفت 48 مهندس وآخر هذه الدورات في محافظة الوادي الجديد وتواصل الادارة عملها في باقي المحافظات.

وخلال الاجتماع أكد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة القوارض على جاهزية الادارة لتنفيذ الحملة وكذلك ما تم من ندوات إرشادية للمحافظات حيث وصلت الى 160 ندوه تمهيداً للبدء في حملة مكافحة القوارض.