وزيرة البيئة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية تعزيز الاستثمار في إدارة المخلفات الصلبة والطاقة

وزيرة البيئة خلال لقائها مع كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية
وزيرة البيئة خلال لقائها مع كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية

بحثت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية لدى مصر، تعزيز التعاون الثنائى  بين البلدين فى مجال البيئة والمناخ، وذلك بحضور السفير رءوف سعد مستشار وزيرة البيئة للاتفاقيات متعددة الأطراف وعددٍ من قيادات الوزارة ، حيث أشادت وزيرة البيئة بالتعاون مع الجانب الكورى خاصة فى مجال إدارة المخلفات الصلبة وبناء القدرات على نظم المعلومات الجغرافية للإدارة البيئية.

ثمنت الوزيرة تجربة التعاون مع الجانب الكوري فى إنشاء مصانع تدوير للمخلفات الصلبة، معربةً عن تطلعها لاستكمال التعاون فى المرحلة القادمة فى نقل وتوطين تكنولوجيا تدوير المخلفات، فى إطار حرص مصر على دعم الشركات لتطوير آليات إدارة المخلفات الصلبة في مصر، كما أشارت إلى دعم الوكالة الكورية للتعاون الدولى (كويكا) لوزارة البيئة فى تنفيذ برنامج تدريبى لبناء القدرات العاملين فى نظام المعلومات الجغرافية للتخطيط والإدارة البيئية، تمشيا مع حرص مصر على الإسراع في عملية التحول الرقمي وتطوير أنظمة العمل ، وأشادت د. ياسمين فؤاد أيضا بدعم كوريا الجنوبية لمشروع قناة السويس الخضراء سواء بالخبراء والتكنولوجيا وتعزيز مسار التحول الأخضر فى ظل الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس فى العالم كله. وأوضحت وزيرة البيئة، أن مصر تقدر مساهمة كوريا الجنوبية فى صندوق المناخ الأخضر بمبلغ ٣٠٠ مليون دولار، حيث يُعد التكيف والمواجهة أولوية للقارة الأفريقية، لتعزيز قدرة سكانها على التكيف والمرونة مع آثار تغير المناخ، ويعتبر صندوق المناخ الأخضر أحد أهم الآليات التى تدعم تمويل جهود التكيف، فى ظل عدم قدرة الدول الأفريقية على الوصول إلى الموارد المطلوبة للتكيف .. كما ناقشت الوزيرة مع السفير الكورى التعاون الثنائى فى مجال إشراك القطاع الخاص فى الاستثمار البيئى والمناخي، مرحبة بالتعاون مع الشركات الكورية من خلال اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة والتى تم إعداد قائمة بها وعرضها على أول منصة الكترونية للاستثمار البيئى والمناخى فى مصر، وأيضا دعم التعاون المشترك بين شركات القطاع الخاص المصري والكوري.

من جانبه، أعرب السفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية، عن تطلعه لتعاون مستقبلي ثري مع الجانب المصري في مجال البيئة ودعم التحول الأخضر في مصر، سواء على المستوى المحلى باستمرار التعاون فى مجال تدوير المخلفات الصلبة، والذى شهد خلال السنوات الأخيرة تقدما مهما بالتعاون بين الشركات الكورية والجانب المصرى فى تنفيذ ٣ مصانع تدوير المخلفات الصلبة فى ٣ محافظات مصرية هي :(المنيا، الغربية، سوهاج) ، وأوضح سفير كوريا الجنوبية أن مصر شريك استراتيجى لبلاده، لدعم التنمية والتحول الأخضر، فى ظل دورها الإقليمى وخاصة على المستوى الأفريقي، وما حققته من ريادة حقيقية خلال استضافة مؤتمر المناخ COP27.