أسباب وأعراض الاكتئاب عند الرجال وطرق علاجه

الاكتئاب عند الرجال
الاكتئاب عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية، والتي غالبًا ما تتفاقم بسبب القلق والاكتئاب. ويعد كسر هذه الحواجز أمرًا ضروريًا، مما يستلزم مناقشات مفتوحة وحملات توعية وبيئات داعمة لضمان شعور الرجال بالقدرة على طلب المساعدة من أجل سلامتهم العقلية.

وقد أثر الاكتئاب وحده على 45.7 مليون شخص بينما أثرت اضطرابات القلق على 44.9 مليون شخص. الآن، عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية للرجال، يصبح الوضع أكثر سوءًا لأن مشكلات الصحة العقلية للرجال غالبًا ما تكون غير موثقة ولا يتم الإبلاغ عنها، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

بشكل عام، يحاول الرجال إخفاء اكتئابهم بالكحول أو المخدرات. في الواقع، وفقًا للمسح الوطني للصحة العقلية 2015-2016، بلغ معدل انتشار اضطرابات تعاطي الكحول بين الذكور 9% مقابل 0.5% بين الإناث. وكان معدل انتشار الاعتلال العقلي أعلى بين الذكور (13.9%) عنه بين الإناث (7.5%).

اقرأ أيضا:نصائح صحية .. أسباب نقص الحديد في الجسم

هناك بعض علامات الاكتئاب لدى الرجال منها (صعوبة في النوم أو الشعور بالتعب، تغير في الشهية – مع أو بدون فقدان أو زيادة الوزن، الشعور بالركض أو الإعياء، الصداع، ألم عضلي، تقليب المعدة، فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، عدم القدرة على التركيز.


في حين أن الاكتئاب يرتبط عادة بالنساء، فإنه ليس من غير المألوف لدى الرجال. هناك فكرة خاطئة مفادها أن الرجال، الذين يُنظر إليهم على أنهم أقوياء، لا يمكنهم تجربة الاكتئاب، وهذا غير صحيح، وأن الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي للاكتئاب قد يتعرضون له عند مواجهة الشدائد.

وقد يُظهر الرجال الذين يعانون من الاكتئاب الغضب والانفعال، بينما تعبر النساء بشكل أكثر شيوعًا عن الحزن، وقد لا يعترف الكثير من الرجال صراحةً بالشعور بالاكتئاب، لكنه يمكن أن يظهر من خلال زيادة العمل، وتعاطي المخدرات، والعدوان، وتجنب الأسرة والمسؤوليات، والانخراط في سلوكيات تنطوي على مخاطرة.


الرجال أقل عرضة للحديث عن الاكتئاب وطلب المساعدة مقارنة بالنساء. قد يجد الرجال أن الإبلاغ عن الأعراض الجسدية أكثر راحة من التعبير عن مشاعر الحزن.

 

يشارك الدكتور براهاراج طرق تقديم الدعم

يتضمن العلاج الوصول إلى تشخيص دقيق من خلال استبعاد الحالات الأخرى مثل الاضطراب ثنائي القطب، واضطرابات الشخصية، والأسباب الطبية، بما في ذلك تعاطي المخدرات، التي يمكن أن تساهم في الإصابة بالاكتئاب.

الأدوية والعلاج النفسي هي خيارات العلاج الحالية لعلاج الاكتئاب

يتضمن العلاج البديل الآخر استخدام التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة لتعديل دوائر الدماغ الأساسية، والتحكم بشكل فعال في الأعراض مع الحد الأدنى من الآثار الضارة