في ذكرى ميلاده.. محطات في مسيرة سعيد عبد الغني الفنية

سعيد عبد الغني
سعيد عبد الغني

تحل اليوم 23 يناير ذكرى ميلاد الفنان الراحل سعيد عبد الغني الذي رحل عن عالمنا وترك إرثاً فنياً حافلاً بالنجاحات في السينما المصرية فقدّم نحو 124 عملا خلال مشواره الفني.

وعمل عبد الغني في بداية حياته صحفيًا بجريدة الأهرام في القسم الفني، ثم ترقى حتى أصبح رئيس القسم الفني بجريدة (الأهرام المسائي)، وخلال عمله تعددت لقاءاته وحواراته مع الممثلين والمخرجين، وكان ذلك بداية الالتحاق بالتمثيل، وكانت تمهيدًا لالتحاقه بالتمثيل.

بدايته  الفنية 

جاءت بداية مشواره الفني من خلال مسرحيتي القرار وجبل مغناطيسي على مسرح الطليعة عام 1973، وجاءت أولى مشاركات سعيد عبدالغني السينمائية في العام 1974 من خلال فيلم الفاتنة والصعلوك  في سن الخامسة والثلاثين ومثل في تلك الفترة أيضًا في عدة أعمال تليفزيونية.

بعدها تتابعت أعماله السينمائية والدرامية والمسرحية فقدم ما يزيد على 124 عملا خلال مشواره الفني من أهمها: فيلم (المذنبون) عام 1975، فيلم (إحنا بتوع الأوتوبيس) والذي نال عنه جائزة تقديرية من (جمعية الفيلم)، (حبيبي دائمًا) عام 1980، (حدوتة مصرية) من إخراج (يوسف شاهين)، (زوج تحت الطلب)، (امرأة واحدة لا تكفي) وغيرها.

وخلال مشواره اشترك بعدة أدوار كان القاسم المشترك بينها هو شخصية الرجل المتأنق، واشترك في العديد من الأعمال مع الفنان الكبير عادل إمام، كما شارك في عدة أعمال في الدراما التليفزيونية جاء أبرزها مسلسل (الفرسان)، (الثعلب)، (رد قلبي)، (شمس الأنصاري)، (أولاد الليل) وغيرها.

وفاته 
رحل الفنان سعيد عبدالغني بعد معاناة مع المرض دخل على إثرها في غيبوبة استمرت لأسابيع طويلة حتى وافته المنية في 18 يناير 2019.

اقر أ أيضا| في عيد ميلاده.. محطات في حياة أحمد سعيد عبد الغني