عاجل

شكري: لابد من وجود إرادة سياسية من المجتمع الدولي لوقف عدوان الاحتلال على غزة

سامح شكري
سامح شكري

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن ما يحدث في قطاع غزة يضع المجتمع الدولي في وضع غير متسق مع المبادئ والدعوات لمراعاة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، مشددا على ضرورة وجود إرادة سياسية من المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الوزير شكري، خلال تصريحات خاصة لقناة "صدي البلد" الفضائية لبرنامج "على مسئوليتى"، مع الإعلامى أحمد موسى، مساء اليوم الإثنين، من (بروكسل)، إن هناك توافقا دوليا على حل الدولتين وإنهاء الصراع وضمان حقوق الشعب الفلسطيني، شارحا، أن "المعضلة هي كيف يتم تنفيذ عملية حل الدولتين، وننتظر ما سيسفر عنه مجلس وزراء الخارجية الأوروبي ، وهناك اختلافات في الرؤى بين دول أوروبا بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

اقرأ أيضاً| «الأرصاد»: منخفض قطبي جوي جديد يضرب البلاد في هذا الموعد

وأشار وزير الخارجية إلى أن زيارته لبروكسل تأتى بمناسبة الاجتماع الدوري للمجلس الأوروبي مع مصر، موضحا أن اللقاءات مع الشركاء في أوروبا تزيد من التعاون في مختلف المجالات، كما أن اللقاءات مع الشركاء في أوروبا أيضا، تأتي لمناقشة مواجهة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وأزمة قطاع غزة، والمباحثات سوف تركز أيضا على ضرورة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة بكميات أكبر.

وأكد "شكري"، أن "مصر ركيزة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط"، مضيفا: "على شركائنا في أمريكا وأوروبا اتخاذ أفعال بدلا من أقوال تجاه مخطط إسرائيل لتهجير الشعب الفلسطيني".

وطالب وزير الخارجية الدول التي ترفض وقف إطلاق النار، بأن تتحمل مسئولية إراقة الدماء لسكان قطاع غزة وثلثهم من الأطفال والنساء، معربا عن دهشته من قيام بعض الدول بعدم اتخاذ قرار لوقف إطلاق النار ووقف قتل المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

وأكمل أن "مصر تتطلع لإنهاء أزمة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، مشددا على ضرورة وقف دوائر العنف التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، معربا عن أمله أن تخرج قرارات من مجلس وزراء الخارجية الأوروبي تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، وجدد وزير الخارجية سامح شكري موقف مصر بأنها تدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 67 وعاصمتها القدس الشرقية، و حان الوقت لتنفيذ التوافق الدولي لحل الدولتين.