اليابان: مستكشف القمر يفقد القوة المحركة بعد ساعات قليلة من هبوطه الناجح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا"، اليوم الاثنين، أن المستكشف القمري الياباني المجهز بتكنولوجيا الملاحة الدقيقة والذي هبط على سطح القمر أمس الأول، فَقد القوة المحركة بعد ساعات قليلة من هبوطه بنجاح على سطح القمر بسبب عدم قدرته على توليد الطاقة من الشمس .

وذكرت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بحسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أنها تمكنت من استرجاع البيانات المتعلقة بتفاصيل هبوط مركبة الهبوط الذكية سليم لاستكشاف القمر والتي كانت محورًا رئيسيًا للمهمة، حيث سعت الوكالة إلى إدارة هبوط محدد بدقة غير مسبوقة تقدر بـ100 متر من الهدف المقصود.

وهبطت اليابان بالمركبة الفضائية حوالي الساعة 00:20 صباح يوم السبت، لتصبح الدولة الخامسة التي تحقق هذا الإنجاز بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة والصين والهند .

وأوضحت وكالة الفضاء اليابانية أنه تبين أن نظام توليد الطاقة الشمسية المدمج في المركبة لا يعمل لأن ألواحها لم تكن تواجه الشمس بشكل صحيح، ونفدت بطاريتها حوالي الساعة الثالثة صباح يوم السبت، بعد حوالي ساعتين و40 دقيقة من الهبوط.

◄ اقرأ أيضًا | هل اليابان مهددة بالتعرض لتسونامي جديد؟.. أستاذ الكوارث بجامعة كيو يجيب

وأضافت أنه بالنظر إلى احتمال أن يبدأ النظام في العمل بمجرد أن تبدأ الشمس في السطوع من غرب القمر، فإن الوكالة تستعد لإعادة التشغيل.

وباستخدام "سليم"، قالت الوكالة إنها تأمل في تحقيق الانتقال بعيدًا عن عصر "الهبوط حيث نستطيع" نحو عصر "الهبوط حيث نريد" لمهمات القمر المستقبلية، والتي قد تشمل البحث عن المياه، مما يتطلب هبوطًا دقيقًا على الأسطح غير المستوية، مثل المنحدرات. وكانت دقة مركبات الهبوط السابقة على القمر تتراوح بين عدة كيلومترات ونحو عشرة كيلومترات، وفقًا لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

وأفادت "جاكسا" بأنه يمكن للمركبة أن تحدد بشكل مستقل أفضل مكان للهبوط من خلال التقاط صور للحفر والأسطح أثناء هبوطها ومقارنتها بالصور المدخلة مسبقًا.