خشية حرب عالمية ثالثة.. «الناتو» ينظم أكبر مناورة عسكرية في تاريخه منذ الحرب الباردة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقترب حلف شمال الأطلسي "الناتو" من إطلاق أكبر مناورة عسكرية مشتركة في تاريخه منذ الحرب الباردة، وتبرز هذه المناورات في خطوات غير مسبوقة بحجمها الضخم ومدتها الاستثنائية، بالإضافة إلى امتدادها على نطاق واسع برًا وجوًا وبحرًا، وذلك كـ"جزء" من استعداد الحلف لسيناريوهات تحاكي احتمالية حدوث حرب عالمية ثالثة.

ويُعد إطلاق مناورة "المدافع الصامد 24" أحد أضخم التدريبات العسكرية التي ستنطلق في الأسبوع المقبل، حيث يشارك فيها نحو 90 ألف جندي من جيوش دول حلف الناتو وشركاء آخرين، بما في ذلك السويد التي تستعد للانضمام إلى الحلف.

ويتوقع أن تمتد المناورات حتى نهاية شهر مايو، مما يجعلها الأطول في تاريخ الحلف من حيث الانتشار برا وجوا وبحرا.


هدف «الناتو» من المناورات

وفي بيان صادر عن الناتو، أكد أن القوات سوف تنتشر في ميادين متعددة داخل أوروبا، بهدف محاكاة الصراعات المحتملة مع عدو قريب المدى، في إشارة مباشرة لاعتبارها تحذيرًا من خطر روسيا، بحسب "سكاي نيوز" البريطانية.

ويتزامن توقيت المناورات مع الذكرى الثانية لبدء الحرب الروسية الأوكرانية، وسط غياب واضح لنهايتها، حيث تهدف المناورات إلى قدرة الحلف على تنفيذ عمليات معقدة متعددة الأوجه على مدار عدة أشهر، بالإضافة إلى تدريب كيفية دعم القوات الأمريكية للحلفاء الأوروبيين في الدول المجاورة لروسيا في حال اندلاع صراع.

وتحذر صحيفة بوليتيكو الأمريكية، من تصاعد خطر اتخاذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارًا بمهاجمة الناتو، وتشير إلى تصريحات وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الذي يتوقع حدوث ذلك في 5 أو 8 سنوات، ويستند ذلك إلى ما وصفه بخطاب الكرملين العدواني، بحسب قوله.

وعلى الجانب الآخر، تصف روسيا سياسة الناتو لترك الباب مفتوحًا أمام أعضاء جدد بأنها "مستفزة"، وتهدد بتعزيز قدراتها العسكرية في الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي ردًا على ذلك. 

ويمتلك الناتو حاليا في جناحه الشرقي نحو 40 ألف جندي يمكن حشدهم بسرعة، فيما أشار الحلف إلى أهمية زيادة تعداد قوات الاستجابة السريعة إلى نحو 300 ألف جندي.


سلوفاكيا: «انضمام أوكرانيا للناتو خطوة نحو اندلاع حرب عالمية»

فيما أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، عن معارضة بلاده لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي تصريح نقلته وكالة يوكرينفورم الأوكرانية، أكد "فيكو" أنه يعارض بشكل خاص عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي، وسيستخدم حق النقض "الفيتو" لمنعها من الانضمام.

واعتبر رئيس الوزراء السلوفاكي أن انضمام كييف إلى الناتو سيكون أساسًا لـ "حرب عالمية ثالثة".


كشف وثائق سرية حول استعداد ألمانيا لحرب عالمية ثالثة

وكشفت صحيفة "بيلد" الألمانية، عن وثائق سرية مسربة من وزارة الدفاع الألمانية، تُظهر استعداد البلاد لاحتمال اندلاع حرب عالمية ثالثة في العام المقبل 2025. وفيما يتعلق بالتحضيرات، تشير الصحيفة إلى أن ألمانيا ودول أوروبية أخرى تستعد لسيناريو يشمل هجومًا محتملًا من روسيا على حلف شمال الأطلسي "الناتو" في صيف عام 2025.

ووفقًا للوثائق السرية، يستعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لشن هجوم موسع على القوات الأوكرانية في الربيع المقبل، حيث يُفترض أن تبدأ روسيا في شهر يوليو بشن هجمات إلكترونية في منطقة البلطيق، ومن ثم في سبتمبر، قد تتصاعد الاشتباكات، حيث ستنقل روسيا قواتٍ وصواريخ متوسطة المدى إلى كلينينجراد، الواقعة بين بولندا وليتوانيا، اللذين يعدان عضوين في حلف الناتو، بحسب "العربية" الإخبارية.

وتشير الوثائق إلى أنه بحلول ديسمبر عام 2024، يُمكن لروسيا استخدام انتخابات أمريكا كفرصة لنشر المزيد من الدعاية للصراع الحدودي، بهدف تأجيج العنف في منطقة سووالكي جاب، وهي الممر البري الوحيد الذي يربط دول البلطيق بأعضاء حلف الناتو الآخرين. 

وفي حال عدم التحضير لهذا السيناريو، قد تتهم روسيا، بحلول شهر يناير 2025، الناتو بالتخطيط لتحركات ضد نظام بوتين، مما يدفع موسكو لاحتشاد قواتها في دول البلطيق وبيلاروسيا بحلول شهر مارس 2025، ليُشير هذا السيناريو المحتمل إلى إمكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة، وفقًا للوثائق المسربة.