للجنس الناعم.. فوائد الحلزون للبشرة 

الحلزون
الحلزون

 

مستحضرات العناية بالبشرة أصبحت حديث الكثير من السيدات، ويومياً يظهر الكثير من التطور والغريب في مستحضرات التجميل ويبدو الحديث عن فوائد الحلزون للبشرة غريبًا ومفاجئًا، لكن استخدام المخاط أو ميوسين الحلزونات Snail Mucin، أصبح واحد من أهم مكونات بعض مستحضرات العناية بالبشرة.

ما هو ميوسين الحلزون..

ميوسين الحلزونات هو المخاط أو الإفرازات التي تنتجها هذه الكائنات، يتكون من مزيج من البروتينات والإنزيمات وحمض الهيالورونيك، والببتيدات المضادة للميكروبات والحديد والزنك، والبروتيوجليكان وحمض الجليكوليك، وللمكونات السابقة فوائد عديدة عند استخدامها للبشرة. وجاءت فكرة استخدام الحلزون للبشرة عام 1980 في شيلي بإحدى المزارع، حيث لاحظ المزارعون نعومة أيديهم بعد الإمساك بالحلزونات.

 فوائد الحلزون للبشرة..

يحتوي ميوسين الحلزونات على مكونات عديدة تعزز صحة البشرة وهي ..

ترطيب البشرة

تعتبر هذه النوعية من مستحضرات العناية بالبشرة خيارًا مثاليًا لأصحاب البشرة الجافة، لاحتوائها على العديد من المكونات التي تقوي حاجز البشرة، وتحافظ على الرطوبة فيه، مثل حمض الهيالورونيك الذي يساعد استخدامه على سرعة ترطيب البشرة ونعومتها.

اقرأ أيضاً| فوائد فيتامين د3 والآثار الجانبية لزيادته

تعزيز إنتاج الكولاجين

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن مكون ميوسين الحلزونات يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على صحة ومرونة البشرة وعلاج الجروح.

مقاومة الشيخوخة

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن استخدام سيروم يحتوي على 40 % من مكون ميوسين الحلزونات لمدة 12 أسبوع، قلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة للمشاركات بالدراسة، ولكن هذه الدراسة محدودة ضمت 25 سيدة فقط، وهناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية لتأكيد تلك الفائدة.

علاج الجروح

يساعد استخدام هذه النوعية من مستحضرات العناية بالبشرة على تعزيز الشفاء من الجروح، وتحسين مظهر الجلد نتيجة الندوب، وأيضًا يساعد هذا المكون على التخفيف من حدة حب الشباب، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

مقاومة سرطان الجلد

يوجد بعض الدراسات العلمية الأولية التي تشير إلى كفاءة ميوسين الحلزونات في الوقاية من سرطان الجلد، على سبيل المثال إحدى الدراسات العلمية أشارت إلى قدرة هذا المكون على مقاومة خلايا سرطان الجلد، ولابد من إجراء مزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

تقليل تصبغات البشرة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على ميوسين الحلزون لها خصائص تقلل من إفراز الميلانين الذي يؤدي فرط إفرازه لظهور تصبغات بالبشرة، على سبيل المثال يحتوي على الببتيدات التي تساعد على تقليل فرط التصبغ والبقع الداكنة بالبشرة.