شركات أوروبية تبدأ مشروع سفينة ذكية لتعزيز الدفاع البحري

 سفينة سطحية نصف ذاتية القيادة
سفينة سطحية نصف ذاتية القيادة

بدأت شركات أوروبية، مشروعًا لقافلة أوروبية لتطوير سفينة سطحية نصف ذاتية القيادة، فمن المقرر أن تقوم شركة بناء السفن الإستونية "Baltic Workboats" بتطوير النموذج التجريبي بحلول نهاية عام 2027.

ومن المتوقع أن تتمتع السفينة بميزات تشمل القدرة على التحكم عن بُعد والملاحة الذاتية والكشف عن العوائق والتهديدات وتفادي الاصطدام، وستتم تحديد قدرات محددة للمهمة خلال فترة البحث والتطوير، ومن الميزات المتوقعة الأخرى تصميم وتطوير نظام دفع مبتكر وصديق للبيئة.

اقرأ أيضا.. لا مثيل لها.. قدرات طائرة التدريب الروسية «ياك-152»

ونقلاً عن "The Baltic Times"، قال أتس جانو من مركز استثمارات الدفاع الإستوني (RKIK): "مصلحتنا المشتركة هي تقدم تكنولوجيا بناء السفن وتطوير منصة سفينة عالمية يمكن تكييفها بشكل مودولار وفقًا للمهام.

وسيحتاج النموذج التجريبي بالتأكيد إلى مزيد من التطوير، ولكن كلما اقتربنا من نتيجة منافسة وشاملة من الناحية العسكرية والتقنية والاقتصادية، زادت حيوية المشروع في المستقبل."

مشروع بقيمة 103 ملايين دولار

وسيقوم تحالف مؤلف من 23 شركة، بقيادة RKIK وشركة Baltic Workboats، بتطوير السفينة في إطار مشروع Euroguard.

ويشمل المشروع الذي يتكون من ثلاث مراحل ويبلغ تكلفته 95 مليون يورو (103 مليون دولار) "تطوير بنية قاعدة أسطول جديدة، وإنشاء نموذج فيزيائي للسفينة واختباره في نهاية عام 2027، وتطوير هندسة سفينة ذات توجه بيانات ذاتية القيادة"، وفقًا لما نشرته "The Baltic Times".

وسيسهم صندوق الدفاع الأوروبي بمبلغ 65 مليون يورو (70.7 مليون دولار) في المشروع، في حين ستتكفل الشركات والدول المشاركة بالمبلغ المتبقي.

يضم التحالف شركات ومؤسسات بحثية من 10 دول هي: فرنسا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا والنرويج والدنمارك وبلجيكا والسويدوإسبانيا وإستونيا.