مجمع أديان| «النبى دانيال» أقدم شوارع الإسكندرية يتجمل بـ 103 ملايين جنيه

محافظ الإسكندرية خلال الجولة
محافظ الإسكندرية خلال الجولة

تتواصل عمليات تطوير ورفع كفاءة شارع النبى دانيال بطول 750 مترًا، باعتباره من أقدم وأهم شوارع الإسكندرية وذلك بتكلفة تقدر بـ 103 ملايين جنيه.

اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تفقد أعمال تطوير شارع النبى دانيال، وأكد أن المرحلة الأولى، تضمنت أعمال التطوير بداية من شارع الشهداء مع ميدان محطة مصر، حتى شارع فؤاد بطول 300 متر، مع إعادة ترميم ودهان الواجهات الخاصة بـ 16 عمارة مع مراعاة المبانى التراثية مع عمل أنظمة إضاءة للواجهات، فضلًا عن عمل نموذج موحد لكافة المحالّ الموجودة بالشارع..

وأشار إلى مراعاة توحيد اللافتات الإعلانية للمحالّ طبقًا للتنسيق الحضارى مع استخدام خط الإسكندرية، إضافة إلى دهان وعمل واجهات (جى آر سى) لأسوار إدارة الإشارة والمعهد الدينى والمركز الثقافى الفرنسى، مع إعادة تأهيل ودهان المنطقة الأثرية (الصهريج) فضلاً عن إعادة تأهيل ودهان مسجد سيدى عبد الرازق وبوابة مسجد النبى دانيال..

وأضاف أنه سيتم إقامة سوق للكتب بما يتناسب مع الهوية البصرية للمكان وتغيير الأرصفة وتشطيبات الأرضية ليتحول الشارع إلى ممشى تراثى مع مراعاة الإضاءات الجانبية للشارع بأعمدة إضاءة ديكورية وإضاءات على العمائر لإبراز الزخارف المعمارية، وذلك بعد رفع كفاءة البنية التحتية للشارع بجميع المرافق.

وأضاف أن هناك تكاملاً بين تطوير شارع النبى دانيال وبين أعمال التطوير التى تمت فى ميدان محطة مصر والمتحف اليونانى الرومانى.

وأوضح أن الشارع بمثابة مجمع للأديان السماوية الثلاثة حيث يضم، الكنيسة المرقسية وهى أقدم كنيسة فى إفريقيا، ومعبد إلياهو وهو أقدم المعابد اليهودية التى شُيدت فى الإسكندرية، ومسجد النبى دانيال، مما يخلق حالة فريدة من تجمع الأديان فى أنحاء العالم وتجسيد مصرى حقيقى لمقوله «إن الدين لله والوطن للجميع».