مفاجآت فى واقعة ضبط برلمانية أثناء محاولتها «الغش» بحقوق جنوب الوادى

النائبة نشوى رائف
النائبة نشوى رائف

قنا:‭ ‬أبو‭ ‬المعارف‭ ‬الحفناوي

  الواقعة التي لا تزال صداها يتردد إلى الآن خاصة على السوشيال ميديا؛ إنه في يوم الاثنين الموافق 8 يناير 2024 م، وأثناء تأدية طلاب الفرقة الثالثة «انتساب عام» بكلية الحقوق جامعة جنوب الوادي بقنا لامتحان مقرر «القضاء الإداري»، وأثناء مرور إحدى معاوني أعضاء هيئة التدريس باللجنة «مدرس مساعد» سمعت صوتًا يصدر من إحدى الطالبات اللائي يؤدين الامتحان، وعند الاقتراب منها وجدتها تضع سماعة أذن لاسلكية متصلة بجهاز، طلبت منها إخراج هذه السماعة، فرفضت الطالبة تسليم السماعة وتعدت عليها بالضرب وتبين أن الطالبة عضو مجلس نواب، وكان ذلك على مرأى ومسمع بقية الطلاب الذين يؤدون الامتحان، وعند تدخل مراقبة الدور «أستاذ مساعد» لكي تخلص زميلتها من الضرب، تعدت الطالبة أيضا على هذه المراقبة، ثم خرجت الطالبة من اللجنة وأكملت عملية التعدي.

وعلى أثر ذلك، تحرر محضر إثبات حالة، ورفع إلى الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة الذي قرر «إحالة الطالبة إلى الشئون القانونية بالجامعة للتحقيق مع الطالبة مع حرمانها من دخول امتحان بقية المقررات، وذلك طبقًا لنص المادة (125) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة (1972)».

بهذا البيان الذي أصدرته جامعة جنوب الوادي، أثار ردود فعل واسعة على السوشيال ميديا، خاصة مع رفضه ذكر اسم النائبة التي ارتكبت هذه الواقعة، وسط تساؤلات عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتأكد من مصادر بعدها بأنها النائبة نشوى رائف، نائبة بأسيوط عن حزب الوفد. 

بعدها تصدرت النائبة محركات البحث عبر المواقع المختلفة، وسط اشادة بموقف الجامعة، عن قرارها وصدور بيان بذلك، واستنكار لما فعلته البرلمانية، أثناء الامتحانات.

وفي أول رد فعل لها انكرت النائبة، ما أكدته جامعة جنوب الوادي، وقالت: إنها لم تغش أو تتعدى على المراقبين، وأن هناك سوء فهم في الموضوع، ورفعت دعوى قضائية في القضاء الإداري، لاستكمال باقي الامتحانات، ولكن المحكمة رفضت قبول الدعوى. 

وقررت محكمة القضاء الإداري في محافظة قنا، رفض الدعوة المستعجلة التي أقامتها البرلمانية نشوى محمد رائف، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، والتي تقدمت بها لإلغاء قرار الدكتور أحمد عكاوى، رئيس جامعة جنوب الوادي بقنا، الخاص بحرمانها من استكمال امتحانات الفصل الدراسي الأول بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق، على خلفية ضبطها متلبسة بالغش عن طريق استخدام سماعات هاتف محمول، وذلك بعد أن أوصت هيئة مفوضى الدولة برفض الدعوى.

تطبيق اللائحة

ونفى أحمد شوقي عسران، محامي النائبة، واقعة التلبس بالغش، والتعدي على المراقبين، لافتًا أنه لم يتم الضبط أو التحفظ على أي وسيلة للغش في الواقعة.

وتابع: أن موكلته مظلومة، وأن إحدى المراقبات، كانت تريد أن تفتش النائبة من:»تحت هدومها»، ومن هنا حدثت المشكلة، التي لم ترق إلى التعدي والسب كما أعلنه بيان الجامعة، لافتا أنه سيتم تنفيذ قرارات الجامعة بإحالتها للتحقيق ومجلس التأديب بحرمانها من تأدية بقية الامتحانات.

وقالت نيرمين محمد نور الدين، المدرس المساعد بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي، بعد واقعة الاعتداء عليها من قبل النائبة؛ إنها اكتفت بتطبيق لائحة الجامعة على النائبة، وبالقرارات التي اتخذها رئيس الجامعة.

وأشارت إلى أنها لم تتقدم بأي بلاغ للأجهزة الأمنية بالواقعة، واكتفت بقرارات الجامعة، مشيدة بوقوف رئيس الجامعة وقياداتها معها، ضد ما تعرضت له من تعدي وسب أثناء قيامها بأداء مهامها في مراقبة الامتحانات.  وأكد الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، في تصريحات له؛ أن هناك إجراءات سيتخذها الحزب، حال ثبوت ما أعلنه بيان جامعة جنوب الوادي، من قيام إحدى نواب الحزب  بالغش والتعدى على المراقبات على الامتحان.

وأشار إلى أنه حال إثبات جهات التحقيق صحة التهم الموجهة للنائبة سوف يعرض الأمر على الهيئة العليا للحزب لمناقشة إسقاط عضويتها من الحزب، مؤكدا أنه في حال إثبات جهات التحقيق براءة النائبة سيكون لها الحق في العودة للجامعة، ومن ثم رفع دعوى تعويض عن الأضرار التي تعرضت لها بسبب التشهير بها. 

إقرأ أيضاً : "النواب" يحيل النائبة نشوى رائف للجنة القيم للتحقيق في واقعة الغش

 

 

;