القباج تستقبل منسقة الأمم المتحدة ..كاخ تشيد بجهود الهلال الأحمر فى تقديم المساعدات لغزة

القباج خلال لقائها سيجريد كاخ كبيرة منسقى الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار
القباج خلال لقائها سيجريد كاخ كبيرة منسقى الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار

فى أول زيارة لها إلى المنطقة عقب توليها المنصب بموجب قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠، استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى السيدة سيجريد كاخ كبيرة منسقى الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار فى غزة، لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع .

وأعربت كاخ عن تقديرها للجهود التى تبذلها الدولة المصرية لتقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وكذلك تسهيلها استخدام المعابر المخصصة فى هذا الشأن، بهدف إدخال المساعدات والإمدادات الحيوية لسكان القطاع، مؤكدة الحرص الشديد على مواصلة التنسيق والتشاور مع الجانب المصرى لضمان تنفيذ مهامها.

اقرأ أيضاً| قائد القوات البحرية يلتقى نظيره الجنوب أفريقى

ودعت إلى ضرورة وجود منصة موحدة لتبادل البيانات والتنسيق بين جميع الجهات الفاعلة فى نفس الوقت وبشكل دوري، بما فى ذلك الأمم المتحدة، والهلال الأحمر والصليب الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمات الدولية غير الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والشركات، والقطاع الخاص.

كما تعهدت كاخ ببحث سبل الوساطة الأممية لتيسير الإجراءات وتعزيز الدعم الفنى لتحسين كفاءة وصول المساعدات إلى الجانب الفلسطيني.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أن الهلال الأحمر المصرى يدعم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل، حيث يقدم الخدمات الإنسانية مثل الرعاية الصحية، وإعادة الروابط العائلية، والصحة النفسية والدعم النفسى الاجتماعي، وتوزيع مستلزمات النظافة، والمساعدات النقدية، مشددة على أن الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يقدم الدعم الكامل لأقرانه فى الهلال الأحمر المصرى وكذلك الفلسطينى الذى يقوم بدور جليل فى حصر الاحتياجات الأساسية للمواطنين، والابلاغ بها بشكل دورى ليتم الاستجابة لها تباعاً، علماً بأن نسبة المساعدات ما زالت تقل عن الحجم الحقيقى للاحتياجات اليومية للمواطنين.

وأوضحت القباج أن الدولة المصرية لها النصيب الأكبر من إجمالى المساعدات الإنسانية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة منذ اندلاع الأزمة فى شهر أكتوبر 2023، مطالبة بضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلى لحل كثير من المشكلات، والتى سيؤدى حلها إلى مزيد من تدفق المساعدات الموجهة للإخوة الفلسطينيين فى غزة.

كما طالبت القباج بالسماح بزيادة عدد الشاحنات التى يتم مرورها إلى قطاع غزة، حيث إن ما يدخل بالكاد يكفى حوالى 30%-40% من السكان.