السيسي يشهد عرضًا لإنجازات مبادرة «ابدأ» في دعم المشروعات

المهندس محمود شكرى
المهندس محمود شكرى

أعلن المهندس محمود شكرى مدير مشروعات بالمبادرة الوطنية لتوطين الصناعة المصرية «ابدأ»، إطلاق صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر الذى يعد أول صندوق صناعى متخصص فى الاستثمار الصناعى بمصر.

وأكد  شكرى - فى كلمته خلال الاحتفال بعيد العمال - أن قيمة الإصدار الأول للصندوق ستكون 2.5 مليار جنيه، وسيتم طرحه فى البورصة المصرية لضمان شفافية كاملة لكل المستثمرين، داعيًا المستثمرين ورجال الأعمال والبنوك والأفراد للاستثمار فى الصندوق. 

اقرأ أيضًا| الاتحاد الأوروبى يدعم سياسات الاقتصاد الأخضر فى مصر بـ ٧٫٤ مليار يورو

وأوضح أن المبادرة عملت خلال العامين الماضيين على 84 فرصة صناعية تم من خلالها تحويل 23 مشروعًا لشراكات قائمة خلال المرحلة الأولى، 24 فرصة صناعية وهى مرحلة ثانية، و37 فرصة صناعية خلال المرحلة المستقبلية.

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى نحو 62 مليار جنيه وهو ما يمثل 28% من حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى القطاع الصناعى خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وأوضح أن المبادرة تعمل على تمويل مشروعاتها عن طريق 3 طرق رئيسية: ابدأ ورجال الأعمال بنسبة 49%، واستثمارات أجنبية مباشرة بنسبة 5%، و46% تمويل مؤسسات دولية. وأشار إلى أن المبادرة استغلت المميزات التنافسية المتاحة والبناء على ما حققته الدولة خلال العشر سنوات الأخيرة من استفادة لأصول الدولة وتطوير البنية التحتية وتطوير الموانئ والعمالة المدربة.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى عبر تقنية فيديو كونفرانس، عرض أربعة نماذج لمشروعات تم دعمها من خلال مبادرة (ابدأ) سواء بالشراكة أو الدعم.

قال مدير تطوير الأعمال بمصنع محركات وسائل النقل الخفيف محمد وفائى إن المصنع (هاير مصر) يعد الأول من نوعه فى الشرق الأوسط وإفريقيا، ويتم الاحتفال اليوم بإنتاج أول محرك مصرى».. وأضاف أن المصنع مقام على مساحة 13 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية 330 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية ربع مليون محرك سنويا، ونسبة مكون محلى 70% مدخلات إنتاجية مصرية.. وأوضح أنه تم نقل تكنولوجيا صناعة المحرك من الجانب الصينى إلى الجانب المصرى، والانتهاء من تدريب كل الكوادر المصرية على جميع مراحل الإنتاج وهى 5 مراحل إنتاجية. وأشار إلى أن المحرك اجتاز كل اختبارات الجودة وفق اشتراطات الجودة الصينية والدولية.

كما أوضح د. أحمد معوض من مصنع «نوفا» لمكونات محطات مياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم التعاقد خلال الفترة الماضية مع شركات عالمية أمريكية وأوربية متخصصة فى إنتاج محطات مياه الشرب والصرف الصحى.

وأوضح المدير التنفيذى لمصنع فانتازيا لتصنيع الإسفنج والأثاث الفندقى، أن المصنع أصبح قادرًا على زيادة خطوط الإنتاج للصناعات المغذية للمنتجات، وتصدير 30% منها والتصنيع لحساب شركات أجنبية.

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 22 ألف طن فى العام بتكلفة استثمارية 200 مليون جنيه، وبنسبة مكون محلى 30% ومن المستهدف الوصول بها إلى 70%.

وأشار المدير العام لشركة أنجل يست إيجيبت - أحد مصانع مجموعة أنجل يست الصينية - والمتخصص فى مجال التكنولوجيا الحيوية، إلى أن استثمارات الشركة تجاوزت 340 مليون دولار، ويعد المصنع الأكبر فى إفريقيا والشرق الأوسط بطاقة إنتاجية تصل إلى 60 ألف طن.