«عيني الشمال بترف».. كل ما تريد معرفته عن «نبض العين» 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

«عيني الشمال بترف» جملة تكررها النساء كثيرا عندما تشعر بحركة في جفن العين، وتعتقد أن ذلك دليل على حدوث أمر ما، لكن من الناحية العلمية ما يحدث يعرف بـ«نبض العين» والذي يعتبر ظاهرة غير عادية يمكن أن تحدث لدى البعض وتتميز بانقباض واسترخاء العضلات المحيطة بمحجر العين بشكل منتظم.

ويمكن ملاحظة نبض العين أو كما يعرف أيضا بـ"رفرفة العين"، من قبل الشخص نفسه أو من حوله، وقد يكون مؤقتًا ويختفي من تلقاء نفسه، أو قد يصبح مزمنًا ويستمر لفترة طويلة، ويمكن أن تختلف شدته من ضعيف إلى واضح.

اقرأ أيضًا| للوقاية من السرطان.. 5 تغييرات بسيطة للنظام الغذائي

ووفقا لسكاي نيوز، يوجد 3 أنواع لنبض العين وهي:

تشنج الجفن
هي حالة تحدث في الجهاز العصبي، وتتسبب بكثرة الرمش وإغلاق العينين بشكل لا إرادي، وتكون بسبب خلل في التوتر العضلي.

تشنج الجفن الأساسي الحميد
يظهر هذا التشنج بارتعاش بسيط في الجفن، ويرتبط عادة بنمط حياة الشخص، كتعرضه للتعب أو التوتر أو شرب الكثير من الكافيين، أو بسبب تهيج القرنية أو الأغشية المبطنة للجفون.

التشنج النصفي
يؤثر التشنج النصفي على جانب واحد من الوجه نتيجة ضغط الشريان على عصب الوجه، مما يسبب تقلصات في الجفون، وهو ما يؤدي إلى الإحساس بالارتعاش.

أما الأسباب فتتمثل في التعب والإجهاد أو قلة النوم، وكذلك بسبب شرب كميات كبيرة من الكافيين التي يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي وتسبب نبض العين، وقد يرتبط نقص المغنيسيوم في الجسم بنبض العين، فالنظام الغذائي الغني بالمغنيسيوم يمكن أن يساعد في مكافحة هذه المشكلة، وأيضا التشوهات البصرية، فالاستخدام غير الصحيح أو غير المريح للنظارات أو العدسات اللاصقة يمكن أن يسبب توتر عضلات العين ونبض العين.

وأوضح الخبراء أن هناك حالات تستدعي الذهاب للطبيب، مثل وجود صعوبة في الرؤية، تنميل مفاجئ في جهة واحدة من الوجه، تغير في الرؤية، صعوبة التوازن، تشوش التفكير، صداع شديد غير مبرر، إحمرار العين أو انتفاخها أو بها إفرازات غير عادية، جفنك العلوي يتدلى، إنغلاق الجفن بشكل كامل في كل مرة ترتعش فيها جفونك، استمرار الوخز لعدة أسابيع، يبدأ الوخز في التأثير على أجزاء أخرى من وجهك