للوقاية من السرطان.. 5 تغييرات بسيطة للنظام الغذائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

من المعروف أن الوقاية من السرطان أشبه ما تكون كالمعركة التي لا تنتهي، فهو العدو الذي يودي بحياة الملايين، كما تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه في عام 2020، أودى السرطان بحياة ما يقرب من 10 ملايين. 

على الرغم من الإحصائيات، فهناك سبب للتفاؤل لأن قرارات نمط الحياة وخاصة العادات الغذائية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان، و فيما يلي 5 تغييرات بسيطة لكنها مؤثرة في النظام الغذائي و تم تحديدها كدروع محتملة ضد ظهور السرطان، وفقاً لما جاء بتايمز أوف إنديا، وهي كالآتي :

- التقليل من اللحوم

اللحوم الحمراء، مثل لحم الضأن، يمكن أن تكون لذيذة ولكن يجب استهلاكها باعتدال، إذ تم ربط الكثير منها بسرطان القولون والمستقيم، إضافة إلى الحد من اللحوم المصنعة.

-الحبوب الكاملة والبقوليات

من الأفضل التفكير في الأرز و الفاصوليا والعدس، إذ تعمل على توفير الكربوهيدرات المعقدة والألياف والمواد الكيميائية، والتي من الممكن أن توفر الحماية ضد سرطان القولون والمستقيم والمعدة والبنكرياس، إضافة إلى استبدال الحبوب المكررة بنظيراتها الكاملة، وإضافة البقوليات للوجبات للحصول على تعزيز صحي إضافي.

-أوميجا 3

تمتلئ الأسماك الدهنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للسرطان، لذلك يفضل الاستمتاع بحصتين على الأقل من الأسماك الدهنية كل أسبوع وتناول حفنة من المكسرات يوميًا، للدفاع ضد سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم.

-التخلص من سموم السكر والملح

يمكن لهؤلاء الجناة زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وحتى اللعب بلطف مع الخلايا السرطانية، لذلك يجب الحفاظ على نسبة السكريات المضافة من المشروبات الغازية والحلوى والمخبوزات، والوجبات الخفيفة المالحة إلى أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية. 

-الشاي الأخضر

 يعتبر هذا المشروب مليء بمضادات الأكسدة، وهو بمثابة جرعة تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، لذلك يفضل تناول ثلاثة أكواب على الأقل يوميًا، وتجنب السكر أو الحليب.

اقرأ أيضا|«نصيحة في كبسولة»| أهمية فيتامين «ب 1».. وجرعاته للكبار والصغار