في عيد ميلاد جيهان راتب.. ما لا تعرفه عن الفنانة متعددة المواهب

جيهان راتب
جيهان راتب

تحتفل اليوم الأربعاء الموافق 17 يناير الممثلة والمغنية جيهان راتب بعيد ميلادها، والتي قدمت لنا العديد من الأعمال المتنوعة خلال مسيرتها، بسبب تعدد مواهبها الفنية مثل الغناء والرسم والتمثيل.

ونشأت جيهان راتب في أسرة مُحبة للفن والموسيقى، حيث كان والدها المهندس المعماري حسن راتب رساماً وعازفاً للبيانو بجانب عمله الأساسي، وصرحت في برنامج "يوم من عمري" على قناة نايل دراما عام 2005 بأن والدها لديه الكثير من الأصدقاء من الوسط الفني مثل الفنان القدير أنور وجدي وعُرض عليه فرصة التمثيل لأكثر من مرة ولكن كان جدها رافض بشدة الدخول في الوسط بأي شكل من الأشكال.

وقالت أيضاً في البرنامج إن والدها هو من حببها في الفن والتمثيل والعزف حيث كانت تستمع لموسيقى الكلاسيك على مدار اليوم مما أعطاها حسا موسيقيا منفردا، وساعدت المدرسة في تنمية موهبتها الفنية والرياضية، حيث التحقت بمدرسة الراهبات الإيطالية للبنات وبدأت العزف على الآلات الموسيقية منذ سن الثالثة من عمرها فقط، وعزفت على الآلات الإيقاعية مثل الكاستانيت والمثلث والدرامز، ثم تعلمت الكمان والجيتار في المرحلة الإعدادية والثانوية ولم تكتفي بالعزف فقط ولكن اشتركت في كورال المدرسة.

وكانت تحب التمارين الرياضية بشتى أنواعها، حيث اشتركت في فريق الجمباز والغطس في المدرسة، وكانت تحرص على الذهاب للنادي الرياضي يومياً للحفاظ على هيأتها الرياضية، وأيضاً تحب الرقص؛ حيث أول رقصة تعلمتها هي رقصة "الفالس".

وبدأت مسيرتها الفنية من خلال دور في فيلم "هروب مع سبق الإصرار" عام 1997، وكان أول مسلسل لها عام 1999 في دور "نسر الشرق"، ولها العديد من الأعمال الفنية منها: أوعى وشك، حديث الصباح والمساء، حكايات زوج معاصر، علشان ربنا يحبك، وكان آخر أعمالها مسلسل "مدرسة الأحلام" عام 2013.

وقدمت أعمالاً غنائية عديدة، حيث أصدرت أول أغنية لها بعنوان "سيبك" عام 2005، وأول ألبوم لها "مالك" عام 2008، وضمّ تسع أغاني، منها أغنية "ماتيجي أحبك"، التي حققت نجاحاً بين الشباب، وكان الإصدار الأخير أغنية بعنوان "اديني فرصة".

وعلى رغم مسيرتها الفنية القصيرة، حصلت على العديد من الجوائز منها: جائزة الجمهور عن أغنية سيبك، بمسابقة التكنو بالموقع الموسيقى العالمي جراج باند 10 في عام 2007، والجائزة الأولى لأحسن ممثلة عن فيلم "هو النهاردة إيه" من مسابقة المجلس القومى لحقوق الإنسان عام 2008.

إقرأ أيضا| نشاط سينمائي لـ شيرين رضا بـ3 أفلام في 2024