ميرفت الحسيني: وثيقة توجهات الاقتصاد المصري تعتمد على الاقتصاد الأخضر

د.ميرفت الحسيني
د.ميرفت الحسيني

أكدت الخبيرة الاقتصادية د.ميرفت الحسيني عضو اتحاد الصناعات، أن وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة، تمثل رؤية تصور غايات كبرى لتطوير الاقتصاد القومي، وتغيير جذري للنمط الصناعي المصري، من حيث الآليات والعمليات والمنتجات النهائية.

وأشارت د.ميرفت الحسيني، خلال حوارها مع برنامج أوراق اقتصادية بقناة النيل للأخبار، إلى أن مصر تمتلك القدرات والامكانيات على جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية في مجالات الصناعات الخضراء، موضحة أن امتلاك مصر لشواطئ طويلة على البحرين المتوسط والأحمر أتاح للبلاد قدرات كبيرة على بناء صناعات لاستخراج الهيدروجين الأخضر  من مياه البحر، اعتمادًا على طاقات نظيفة متوفرة أيضًا في مصر.  

ونبهت عضو اتحاد الصناعات، إلى أن مصر ضمن دول شمال إفريقيا تتمتع بفرص أكبر من كثير من الدول الأوروبية في مجال صناعات الطاقة المتجددة، مع توافر نسبة سطوع شمسي كبيرة وتوافر مسطحات بحرية في البحرين المتوسط والأحمر، تتوافر بها حركات رياح قوية توفر مدخلاً مهماً لطاقة الرياح.

وأكدت عضو اتحاد الصناعات خلال حوارها مع النيل للأخبار، على أن البنية الأساسية ليست فحسب إمكانات وقدرات وأماكن وطرق، ولكن الأهم هو النظام الإداري الحاكم للعملية الاستثمارية بشكل عام والاستثمار في مجالات الاقتصاد الأخضر، وذلك على نحو ما يسهل على المستثمر ضخ استثماراته وبناء منشأته الاقتصادية.

وأكدت د.ميرفت الحسيني على ضرورة إقامة مجمع لكل الخدمات التي يحتاجها المستثمر داخل المناطق الصناعية، على أن يكون بها مكاتب تمثيل لهيئة التنمية الصناعية بشكل كامل وشامل لسرعة إصدار التراخيص وتسهيل الاجراءات الخاصة بالاستثمار، مع إضافة مكاتب السجل المدني والشهر العقاري والكهرباء، وغيرها من الوزارات المعنية بالقطاع الصناعي لتوفير الوقت والمجهود المهدر في إصدار التراخيص في المناطق المتباعدة للهيئات الخاصة بذلك، على أن يكون مجمع الخدمات المقترح يوازي تواجد مجمع البنوك بهذه المناطق الصناعية.
  
ونبهت د.ميرفت الحسيني، إلى أثر عملية الإصلاح في البيئة الإدارية المنظمة للعملية الاستثمار عموما والاستثمار الأخضر بشكل أخص، وأكدت على أن المستثمر والمصنع يصنع قراره الاستثماري ويحدد السوق ذو الأولية لديه اعتمادًا على ما توفره هذه السوق، وهذا الاقتصاد من إمكانات تجعله يركز على عمله كمستثمر وكمصنع دون تشتيت الجهود في أمور فرعية أخرى تستهلك من الوقت الثمين.

اقرأ أيضا وزير المالية: نستهدف نموًا اقتصاديًا جيدًا مدفوعًا بدور أكبر للقطاع الخاص

وشددت د. الحسيني على ضرورة أن يقوم الاستثمار في الصناعات الخضراء على دراسة قوية وواقعية لمدخلات هذه الصناعة على نحو يوفر دوام استمرار عجلة إنتاج المدخلات اللازمة لها، وبالتالي سد حاجاتها المتواصلة من مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، بما يضمن في النهاية تواصل عمل المصانع وعدم توقفها لأي سبب.