الاكتئاب المبتسم.. معاناة شرسة تواجه المُصاب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الاكتئاب هو مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، حيث أنه يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، ولا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يُسبب لهم شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة.

وتظهر علامات الاكتئاب على المصاب به دائماً، فهناك نوع منه يدعى المبتسم، إذ يبدو المريض سعيداً من الخارج لكنه يعاني الأعراض داخلياً وهو نوع من الاكتئاب يبذل المصاب به قصارى جهده لإخفاء حزنه وإحباطه في داخله، والظهور أمام الآخرين بمشاعر تنم عن سعادته، لكنها مزيفة.

ويعاني 264 مليون شخص الاكتئاب حول العالم، ومن المهم لعلاجه معرفة ماهيته، وعلاماته، وأسبابه.

ويطلق على الاكتئاب المبتسم أحياناً، اسم الخفي، أو اكتئاب المشي، ويبدو المصاب به سعيداً ومتحمساً وحيوياً، لكنه داخلياً يعاني الأعراض، ويكون ناجماً عن أنواع الاكتئاب المختلفة، وأكثرها شيوعاً، وهو الاضطراب الاكتئابي الشديد.

ويعاني المصاب بهذا النوع توتراً شديداً طوال اليوم؛ لأنه يكون قلقاً من احتمالية معرفة شخص ما بحالته الحقيقية، ويشعر بالإرهاق الشديد بعد العودة إلى المنزل؛ لأنه يتعين عليه أيضاً محاولة إخفاء اكتئابه. وينعزل المصابون به عن الناس، أو قد يقضون وقتاً محدوداً مع الآخرين، أو يقدمون الأعذار لعدم رؤية غيرهم للحفاظ على سرية اكتئابهم.

اقرأ أيضا|«جبروت معلمة».. تجبر التلاميذ على تنظيف منزلها 

وأوضح الباحثون أنه إذا كان الشخص يعتقد أنه مصاب بالاكتئاب المبتسم فإن الخطوة الأولى هي إجراء مقارنة بين ما يشعر به، وبين ما يبدو عليه من الخارج، فمثلاً عندما يكون الشخص وحده هل يشعر بأعراض مستمرة لكنه لا يعبر عنها؟

ومن الصعب على أي أحد اكتشاف المرض، حتى على أفراد الأسرة المحيطة بالمريض، ومعرفة مريض الاكتئاب المبتسم يمكن أن تكون من خلال علامات، منها: نوبات الاكتئاب، وتغيرات في المزاج، ونقص الطاقة، أو التعب، أو الإرهاق، وتغيرات في الشهية، أو اختلافات في الوزن، وفقدان الاهتمام والمتعة بالأنشطة والأشياء، والشعور بعدم قيمة الأشياء، وصعوبة في التركيز، أو التفكير، أو اتخاذ القرارات، وأفكار الموت، أو الانتحار، والشعور باليأس، أو عدم تقدير الذات.

وفي الوقت ذاته، يظهر المصاب للآخرين إنساناً نشطاً في أداء الأعمال والوظائف، ومستقراً صحياً، ولديه حياة اجتماعية مميزة، ويبدو مبتهجاً ومتفائلاً.

وعلاج الاكتئاب يكون العلاج بثلاثة أنواع:

النفسي: عبر تواجد المصاب بين الآخرين

الأدوية: من خلال مثبطات استرداد السيروتونين

الذاتي: بالتوقف عن الأشياء التي تسبب الإجهاد، وممارسة التمارين الرياضية والالتزام بالنوم من 7 إلى 9 ساعات يومياً.