بعد سن الأربعين.. 5 أنواع للسرطانات التي تهاجم الرجال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

من المعروف للبعض أن خيارات نمط الحياة، مثل التدخين والإفراط في العادات الخاطئة، يساعد على زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال، إضافة إلى علم الوراثة والتاريخ العائلي.

من المهم فهم عوامل الخطر الفردية، و تعد الفحوصات المنتظمة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وتجنب التبغ أمرًا حيويًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، و فيما يلي  5 أنواع من السرطان أكثر انتشارًا لدى الرجال فوق سن الأربعين، وفقا لتايمز أوف إنديا.

1- سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا مصدر قلق شائع لدى الرجال، خاصة مع تقدمهم في السن، وتشمل عوامل الخطر: العمر والتاريخ العائلي، و غالبًا لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة، مما يؤكد أهمية إجراء فحوصات منتظمة، بما في ذلك اختبارات المستضد البروستاتي النوعي (PSA)، و قد تشمل الأعراض صعوبة في التبول وألم في الحوض في المراحل المتقدمة. 

٢- سرطان القولون

يشكل سرطان القولون والمستقيم خطرًا كبيرًا على الرجال، و تشمل عوامل الخطر العمر والتاريخ العائلي وبعض الحالات الوراثية، و من أهم الأعراض: تغيرات في عادات الأمعاء، ووجود دم في البراز، وعدم الراحة في البطن، و تساعد الفحوصات المنتظمة، مثل تنظير القولون، في الكشف المبكر، إضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بالألياف وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يساهم في الوقاية، ويشمل العلاج الجراحة والعلاج الكيميائي وأحيانًا الإشعاع.  

٣-سرطان الرئة

يعد سرطان الرئة مشكلة صحية بارزة لدى الرجال، ويرتبط في المقام الأول بالتدخين، مع العمر، و غالبًا ما تظهر أعراض كالسعال المستمر وألم الصدر وضيق التنفس، في مراحل متقدمة، و يعد الاكتشاف المبكر من خلال الفحوصات مثل الأشعة المقطعية أمرًا حيويًا للحصول على نتائج أفضل، كما يشمل العلاج الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى أن لإقلاع عن التدخين يقلل بشكل كبير من المخاطر.  

٤-سرطان المثانة

يعد سرطان المثانة أكثر شيوعًا عند الرجال، وغالبًا ما يرتبط بعوامل مثل العمر والتدخين والتعرض لبعض المواد الكيميائية، و تشمل الأعراض وجود دم في البول، وكثرة التبول، وألم في الحوض، و قد يمثل التشخيص المبكر تحديًا كبيرًا، ويساهم في ظهور الأعراض في مرحلة لاحقة، و يشمل العلاج الجراحة والعلاج المناعي والعلاج الكيميائي، كما أن الإقلاع عن التدخين يقلل بشكل كبير من المخاطر.  

٥-سرطان البنكرياس

هو الأكثر انتشارًا بين الرجال، دون ظهور أعراض مبكرة، مما يؤدي إلى تشخيصه في مرحلة متأخرة، و تشمل عوامل الخطر العمر والتدخين والتاريخ العائلي وبعض الحالات الوراثية، وقد تشمل الأعراض آلام البطن واليرقان وفقدان الوزن، نظرًا لطبيعته العدوانية، فإن سرطان البنكرياس لديه معدل بقاء أقل، كما يشمل العلاج الجراحة والعلاج الكيميائي وأحيانًا الإشعاع، و يعد الاكتشاف المبكر من خلال التصوير والاختبارات الجينية أمرًا صعبًا ولكنه ضروري لتحقيق نتائج أفضل.