مطار سانت كاترين يضاعف عدد السياح الوافدين لـ مصر

مدينة سانت كاترين
مدينة سانت كاترين

مدينة سانت كاترين هي وجهة سياحية مميزة في جنوب سيناء بمصر، وتعتبر موطنا لدير سانت كاترين، الذي يستقطب العديد من السياح، وفيما يلي أفضل معالم السياحة في سانت كاترين.

كما تعد سانت كاترين واحدة من أكثر الوجهات السياحية سحرا، كونها تمتلك الكثير من المناظر الطبيعية البديعة والتراث الثقافي الغني، فهي مدينة تجمع بين المغامرات والروحانية، إذ يتمتع الزوار بفرصة استكشاف جبالها الشاهقة والوديان الخلابة.

تعتبر زيارة أماكن السياحة في سانت كاترين من أهم الأنشطة التي يُمكنك القيام بها عند زيارتك إلى مصر، إذ يُمكنك رؤية الدير التاريخي الذي يعتبر من أقدم الأديرة في العالم، والذي يتميز بمجموعة كبيرة من الكنائس الأثرية والمخطوطات القديمة.

وبالإضافة إلى ذلك يُمكن لعشاق المغامرة تسلق جبل سانت كاترين الذي يُعد أعلى قمة في جبل سيناء والاستمتاع بمناظر الشروق الساحرة وجمال الصحراء المحيطة.

أما عن أفتتاح مطار سانت كاترين وأهميتة في جذب السياحة لمصر :

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، إن افتتاح مطار سانت كاترين في النصف الثاني من هذا العام حسبما أعلنت وزارة الطيران المدني سيكون له دور كبير في وضع مدينة سانت كاترين على خريطة السياحة العالمية كقبلة للسياحة الدينية والبيئية والسفاري والاستشفائية.

وأوضح عاطف عبد اللطيف، في تصريحات صحفية، أن مطار سانت كاترين سيكون مؤهلا لاستيعاب 900 راكب في الساعة وجراج يسع 100 سيارة، وسيضاعف عدد السياح الوافدين إلى سانت كاترين إلى عشرات المرات عن الوضع الحالي.

ودعا إلى ضرورة وضع خطة تسويقية من الآن لمدينة سانت كاترين وإعلان موعد افتتاح المطار وطرح هذه الخطط، والبرامج التسويقية على منظمي الرحلات بالخارج وداخل المعارض والبورصات السياحية العالمية التي تشارك بها مصر.

وأكد عاطف عبد اللطيف، ضرورة دراسة الأسواق المستهدفة وإعداد حملات تسويقية داخلها والإعلان عن افتتاح مطار سانت كاترين وتنظيم رحلات مباشرة للمدينة وزيارة الأماكن المقدسة وإعداد جدول لتشغيل رحلات الطيران من وإلى مدينة سانت كاترين ومعرفة الطرازات والأحجام الخاصة بالطائرات التي يناسب هبوطها.

وأشار إلى أن مشروع التجلي الأعظم عقب افتتاحه سيرفع من أعداد السياح الوافدين لمصر من مختلف دول العالم، ولاسيما أن تلك المنطقة تتواجد بها معالم الديانات السماوية الثلاثة، كما أنها المنطقة الوحيدة في العالم التي تجلى فيها الله -عز وجل- وبها جبل موسى وجبل سانت كاترين، وتتميز بأنها تتلاقى فيها الأديان السماوية الثلاث.

واقترح عاطف عبد اللطيف، عمل برامج سياحية جديدة تشمل السياحة الثقافية والدينية والشاطئية وتسلق الجبال والسياحة الروحانية تجمع مدن دهب وطابا ونويبع وشرم الشيخ مع سانت كاترين في برامج مختلفة.

وتقدم "بوابة أخبار اليوم" التقرير عن الدليل الكامل للسياحة في مدينة سانت كاترين من الأنشطة التي يُمكنك القيام بها إلى أشهر المعالم الأثرية وأماكن الإقامة وتكلفة الرحلة إلى سانت كاترين.

أين تقع سانت كاترين؟
تقع مدينة سانت كاترين عند سفح جبل سيناء، الذي يُعرف أيضًا باسم جبل موسى، والذي يبلغ ارتفاعه 2285 مترًا وتقع المدينة بين صخور الجرانيت العملاقة على مشارف جبال الطور وتشتهر باحتوائها على دير سانت كاترين، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

أفضل الأوقات لزيارة سانت كاترين
المناخ في مدينة سانت كاترين صحراوي بارد لأن المدينة تقع بشكل مباشر في قلب منطقة سيناء، ففي هذه المنطقة يبلغ أعلى متوسط لدرجة الحرارة التي تم تسجيلها خلال شهر يوليو حوالي 28 درجة مئوية بينما في شهر يناير/كانون الثاني، يُمكن أن تنخفض الحرارة إلى 15.9 درجة مئوية.

ويُعد أفضل الأوقات لزيارة سانت كاترين لمشاهدة الثلوج من شهر ديسمبر/كانون الثاني إلى شهر فبراير، وإذا كنت تريد الاستمتاع بالمناظر الجميلة المحيطة عن طريق تسلق الجبل، فإن أفضل وقت لزيارة سانت كاترين في أشهر الربيع والصيف خاصةً خلال شهري مارس وأبريل.

كم يستغرق تسلق جبل سانت كاترين؟
تسلق جبل سانت كاترين واحدة من المغامرات التي تجذب محبي الطبيعة من جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا الجبل واحدا من أهم المعالم الطبيعية في المدينة وهو أعلى قمة في جبال سيناء.

يستغرق تسلق جبل سانت كاترين حوالي 6-7 ساعات للوصول إلى القمة والهبوط منها، وتعتمد هذه المدة بشكل كبير على مستوى لياقتك البدنية وخبرتك في التسلق، إذ تحتاج إلى قوة بدنية تتحمل حتى تتغلب على التضاريس والارتفاعات الشاهقة، وينصح بالبدء في رحلة التسلق في وقت مبكر من الصباح للاستفادة من الأجواء الأكثر برودة وتجنب الحرارة القوية في الظهيرة.

وفي هذه الرحلة يجب عليك أن تتحمل تحديات الطقس والأحوال الجوية المتغيرة، فقد تتعرض لتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة ولا تنس أن تأخذ معك معدات التسلق الضرورية مثل الحذاء المناسب للتسلق والملابس المناسبة والدروع الواقية.

هناك طريقان للصعود، إما عن طريق الرهبان وهو الطريق القديم للصعود إلى الجبل، ويقع خلف السور من ناحية الجنوب، وإما عن طريق الجمال الذي يُعرف باسم طريق عباس، ومن خلاله الاستعانة بالجمال للتسلق.

أفضل أنشطة سياحية في سانت كاترين
تعتبر مدينة سانت كاترين وجهة سياحية متميزة، إذ تقدم مجموعة واسعة ومُتنوعة من الأنشطة التي تلبي احتياجات واهتمامات الزوار، سواء كنت تبحث عن تحديات التسلق أو كنت تريد الاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

ومن أفضل الأنشطة السياحية في سانت كاترين ما يلي:

يُمكنك قضاء وقت ممتع أثناء التجول في شوارع سانت كاترين المتعرجة، حيث يُمكنك اكتشاف التراث الثقافي والتاريخي للمنطقة لأنها تضم العديد من الأماكن التاريخية والمتاحف التي تستحق الزيارة.
قم بزيارة دير سانت كاترين لاستكشاف هذا الدير القديم والأديرة والمتاحف والتحف الدينية.
تسلق جبل سانت كاترين واستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة عند شروق الشمس من أعلى قمة في جبال سيناء.
تسلق جبل موسى ثاني أعلى قمة في جبال سيناء واستمتع بجمال البحر الأحمر والجبال المحيطة ورؤية المسجد والكنيسة معا فوق القمة.
استمتع بركوب الجمال في الصحراء واستكشاف المنطقة المحيطة بسانت كاترين.
جرب المشي لمسافات طويلة لمدة 3 أيام في مرتفعات سيناء في الممرات القديمة.

أشهر معالم أثرية في سانت كاترين
تتميز مدينة سانت كاترين بمجموعة مذهلة من المعالم الأثرية التي يرجع تاريخها إلى فترات تاريخية مهمة، وتعتبر هذه المعالم الثقافية والتاريخية جزءا لا يتجزأ من تجربة الزوار للمدينة.

ومن أشهر المعالم الأثرية في سانت كاترين ما يلي:

1- دير سانت كاترين
تم بناء هذا الدير العملاق بأمر من الإمبراطور جستنيان بعام 545م، ويكتسب هذا الدير أهمية لأنه يضم مكتبة قديمة تضم ثاني أكبر مجموعة من المخطوطات في العالم.

يضم دير سانت كاترين، الذي يُعد واحدا من أفضل معالم السياحة في سانت كاترين داخله نحو 3500 مجلد مكتوب بلغات مختلفة مثل القبطية، العربية، اليونانية، الأرمنية، والسريانية وغير ذلك الكثير.

ستجد في دير سانت كاترين أيضا أعمالا فنية من نوعها، مثل الأيقونات الروسية واليونانية والفسيفساء، بالإضافة إلى اللوحات الكاوية، والزخارف الدينية.

2- جبل سانت كاترين
قع هذه السلسلة الجبلية العظمية في المدينة، وهي واحدة من أكبر السلاسل الجبلية في منطقة سيناء بأكملها، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 2.629م ويُمكن الوصول إليها عن طريق دير الأربعين، ويُمكنك صعوده سيرا على الأقدام أو من خلال ركوب الجمال حتى تصل إلى القمة، وتستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، مما جعل من هذا الجبل واحدا من أشهر معالم السياحة في سانت كاترين.\

3- جبل موسى

كان يُسمى هذا الجبل سابقا جبل حوريب، ويعتبر ثاني أكبر جبل في مصر بعد جبل سانت كاترين، حيث يبلغ ارتفاع جبل موسى حوالي 2285 مترا، وهو المكان الذي أعطى فيه الله سبحانه وتعالى الوصايا العشر لسيدنا موسى عليه السلام، لذلك له أهمية كبيرة للجميع.

يُمكنك صعود الجبل من خلال طريق صخري يؤدي إلى القمة عبر سلالم التوبة الشهيرة، والتي تتكون من أكثر من 25000 درجة أو من خلال الطريق الثاني، والاستعانة بركوب الجمال للصعود.

سوف ترى على قمة جبل موسى مسجدا صغيرا وكنيسة معا، ومن فوق يُمكنك الاستمتاع بأفضل المناظر الطبيعية على جبل سانت كاترين والصحراء المحيطة والبحر الأحمر، مما جعل من هذا الجبل واحدا من أفضل معالم السياحة في سانت كاترين.

4- المسجد الفاطمي

يقع المسجد الفاطمي في دير سانت كاترين، وتم بناؤه في عهد الدولة الفاطمية في مصر من القرن التاسع والثاني عشر، يتكون المسجد من مرافق ذات الهندسة المعمارية النموذجية الإسلامية، ويحتوي على قبة مزينة ومزخرفة مع قاعدة مربعة وفنًا صغيرا، وفي وقت من الزمان كانوا يستخدمه المسلمين كمحطة لطريقهم إلى الحج، وتركوا به كتابات تذكارية موجودة حتى يومنا هذا.

وكان في هذه الفترة من بنائه كانت الدولة الفاطمية بمثابة العصر الذهبي، إذ اكتمل الفن الإسلامي وترك العديد من المبدعين المصريين تحفا وآثارا قديمة تشهد على مهاراتهم الفنية في هذا المكان، مما جعل زيارة هذا المكان الذي يُعد واحدا من أشهر معالم السياحة في سانت كاترين مكانا يستحق الزيارة.

5- مكتبة سانت كاترين
حتضن دير سانت كاترين واحدة من أهم المكتبات الدينية حول العالم، وتضم هذه المكتبة العديد من المخطوطات النادرة الخاصة بقرارات الحكام والخلفاء.

وفي السنوات الأخيرة كانت المكتبة محطة لعدد من الباحثين، بما في ذلك باحثون من جامعة الإسكندرية، وقامت مكتبة الكونغرس في واشنطن أيضًا بتصوير عدد كبير من المخطوطات بالميكروفيلم.

6- حديقة دير سانت كاترين
أمام الدير يوجد حديقة نباتية فريدة تقع في الركن الشمالي الغربي من الكاتدرائية ومن المثير للدهشة، بالإضافة إلى تنوعها النباتي الرائع سوف ترى النباتات مرتبة بشكل جميل وينتج منها العديد من الفاكهة والزهور، مما جعل من هذه الحديقة واحدة من أفضل أماكن السياحة في سانت كاترين في الطبيعة البكر.

7- الشجرة العليقة

تقع الشجرة العليقة في منتصف دير سانت كاترين، وهي واحدة من أكثر الأماكن زيارة في المنطقة، ولها أهمية روحية كبيرة بين العديد من السياح الذين يأتون لرؤيتها، لذلك تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، مما جعلها واحدة من أشهر معالم السياحة في سانت كاترين.