إعلام عبرى: نتنياهو «سيد الإخفاقات».. انتهى وولايته مرض خبيث

نتنياهو
نتنياهو

القدس المحتلة- وكالات الأنباء

انتقدت صحيفة هآرتس العبرية، أمس، رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إذ وصفته عشية 100 يوم من الحرب على قطاع غزة بـ «سيد الإخفاق متعدد المجالات»، مشيرة إلى فشله على أصعد الأمن والدبلوماسية والاقتصاد.

وقالت الصحيفة: إنه «بعد هذه الأيام الطويلة من القتال، يجب أن تكون الأولوية لدى الحكومة هي عودة الأسرى الإسرائيليين من غزة حتى على حساب وقف إطلاق نار، أو إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، أو الإطاحة بحماس»، وفق زعمها.

وأكدت أن أهداف الحرب لا يمكن تحقيقها بالكامل، في «غياب ائتمان جماهيرى داخلى، وائتمان دبلوماسى دولى، في ظل حكومة عاجزة، ورئيسها الفاشل، المحتال».

وفى مقال آخر، وصفت هآرتس العبرية ولاية نتنياهو التى لا تنتهى بأنها مرض خبيث، داعية الحكومة إلى جعل عودة الأسرى على رأس أولوياتها - حتى على حساب وقف إطلاق النار. وأوضحت الصحيفة أن حقيقة أن حماس تجر إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية يسلط الضوء على مدى عمق فشل حكومة نتنياهو على كل الجبهات.

وفى تحليل آخر، قالت صحيفة هآرتس إن حماس تتمسك بموقفها، وجيش الدفاع الإسرائيلى بعيد كل البعد عن تحقيق أهدافه المعلنة. 

وقالت صحيفة جيروزليم بوست الإسرائيلية أمس في تقرير بعنوان «نتنياهو انتهى» إنه على خلفية تصعيد الحرب ضد حماس في غزة، والقضية المستمرة للأسرى لدي حماس، والصراع الحدودى الشمالى المطول مع حزب الله، فإن مقاعد حزب الليكود ستنخفض إلى مستوى غير مسبوق يبلغ 16 مقعدًا فقط إذا أجريت الانتخابات اليوم. وبحسب استطلاع أجرته صحيفة معاريف، 29% فقط من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقابل 42% قالوا إن الوزير فى مجلس الحرب بيني جانتس هو الأنسب للمنصب.