منافسة ثلاثية بين أرنولد وكول وإيربس على جائزة «فيفا»

ماري إيربس
ماري إيربس

 

بعد أن تألقن طوال العام الماضي ستتنافس كل من ماكنزي أرنولد وكاتالينا كول وماري إيربس للحصول على جائزة أفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2023، في الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأفضل، الذي يقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد غد الإثنين.

وتمنح الجائزة لأفضل حارسة مرمى في كرة القدم للسيدات خلال الفترة من الأول من أغسطس 2022 إلى 20 أغسطس 2023، وهو موعد نهائي كأس العالم للسيدات.

ولن يكون اختيار أفضل حارسة مرمى أمرا سهلا، لاسيما في ظل حالة التألق التي طغت على الحارسات في العام الماضي.

 

ماكينزي أرنولد

 

وتمكنت الأسترالية ماكينزي أرنولد (29 عاما) من الحفاظ على نظافة شباكها في كأس العالم للسيدات 2023 بنيوزيلندا وأستراليا في 4 مباريات، لترسخ نفسها ضمن بطلات منتخب أستراليا، وعززت الحارسة مكانتها بتصديها لـ3 ركلات ترجيح، وهو رقم قياسي في النهائيات العالمية وذلك في الفوز المثير على فرنسا بدور الثمانية من البطولة.

وفي موسم (2022-2023) خاضت أرنولد 35 مباراة سواء مع فريقها أو مع المنتخب الأسترالي، حيث تلقت شباكها 49 هدفا وحافظت على نظافة شباكها في 14 مباراة.

وولدت أرنولد ونشأت في مدينة جولد كوست الأسترالية، وبدأت لعب كرة القدم للناشئين في نادي بورلي هيدز بالإضافة إلى روبينا سيتي.

وفي عام 2012 انتقلت لفريق كانبيرا يونايتد من بيرث جلوري، بعدها بعام انتقلت إلى فريق ويسترن سيدني وارندررز، ولكنها غابت لفترة طويلة عن المشاركة في هذا الموسم بسبب تعرضها لإصابة أثناء مشاركتها في بطولة كأس آسيا للسيدات مع المنتخب الأسترالي.

وفي عام 2014، عادت لفريق بيرث جلوري، وفي تشرين الأول/أكتوبر 2016 أعلن فريق بريبين روار حصوله على توقيع أرنولد، وفي أيار/مايو 2018 انتقلت لفريق أرنا-بيورنار النرويجي، ثم انتقلت في العام التالي لفريق شيكاغو ريد ستار، ثم في تموز/يوليو 2020 انتقلت أرنولد لفريق وست هام الإنجليزي، حيث ترتدي شارة قيادته حاليا.

وتم استدعاء أرنولد للمرة الأولى للمنتخب في عام 2012، وشاركت للمرة الأولى في نفس العام أمام تايوان، حيث تمكنت من الحفاظ على نظافة شباكها، ثم أصبحت الحارسة الأساسية لأستراليا في عام 2013 في ظل غياب ميليسا باربييري وليديا ويليامز، وابتعدت عن المنتخب لفترة عقب عودة الحارستين.

وعادت أرنولد للمنتخب الأسترالي في كأس قبرص في 2015، وكانت الحارسة الثالثة للمنتخب في كأس العالم بكندا، كما شاركت في مباراة وحيدة بأولمبياد 2016، كما تواجدت في كأس العالم 2019 وأولمبياد طوكيو 2020 ومونديال 2023.


كاتالينا كوي 

 


دخلت الإسبانية كاتالينا كوي دائرة المرشحات لنيل الجائزة بعدما تألقت مع منتخب بلادها في بطولة كأس العالم الأخيرة، حيث ساهمت في تتويج المنتخب الإسباني باللقب للمرة الأولى في التاريخ.

الجدير بالذكر أن هذه الحارسة الشابة المتميزة لم تلعب مع منتخب إسبانيا مطلقا قبل أن تواجه سويسرا في دور الـ16 من كأس العالم للسيدات.

وبدأت كاتا كول (22 عاما) لعب كرة القدم بعمر 6 سنوات في فريق سانت مارسال، ولعبت في البداية في مركز قلب الدفاع، حتى قامت بتجربة الوقوف كحارسة مرمى وكانت تبلغ وقتها 11 عاما، ولعبت في فرق الفتيات حتى بلغت 14 عاما، قبل أن تنتقل لفريق السيدات عقب تعاقدها مع أتلتيك ماراتكسي، ثم انتقلت لفريق كوليرينسي.

في تموز/يوليو 2019 تم الإعلان عن توقيعها على عقد حتى عام 2023 مع برشلونة لكن إدارة النادي الكتالوني قررت أن تلعب أول موسم على سبيل الإعارة لإشبيلية.

وبدأت كول الموسم تتقاسم الدقائق مع سارا سيرات ونويليا راموس، ولكن بمرور الوقت أصبحت الحارسة الأساسية، حيث خاضت 16 مباراة في دوري الدرجة الأولى.

في يوليو 2020، أعلن برشلونة عودة كول، وفي تشرين الأول/أكتوبر، قامت كول بحراسة عرين الفريق بعد إصابة ساندرا بانيوس.

وبدأت كول مسيرتها مع المنتخبات الإسبانية في 2016 وكانت تبلغ 15 عاما، وشاركت في بطولة أمم أوروبا تحت 17 عاما في التشيك، ووقتها حصل المنتخب الإسباني على المركز الثاني.

في عام 2018 كانت جزءا من المنتخب الإسباني الذي لعب بطولة أمم أوروبا تحت 17 عاما في ليتوانيا، وكانت إحدى قائدات الفريق، الذي توج باللقب بعد الفوز على المنتخب الألماني في النهائي.

وفي نفس العام شاركت مع المنتخب الإسباني تحت 17 عاما في كأس العالم، وتوجت باللقب بعد الفوز على المنتخب المكسيكي، حيث كانت إحدى بطلات منتخب بلادها بعدما تصدت لركلتي جزاء في الدور قبل النهائي أمام كوريا، كما حصلت على جائزة أفضل حارسة في البطولة.

وفي يناير 2020، تم استدعائها لمنتخب تحت 19 عاما للمشاركة في بطولة أوروبا ولكنها ألغيت بسبب فيروس كورونا، ثم في آب/أغسطس 2018 كانت الحارسة الأساسية لمنتخب تحت 20 عاما الإسباني، وقادت بلادها لاحتلال المركز الثاني، حيث تألقت في البطولة وأنقذت ركلة جزاء أمام المنتخب الفرنسي في الدور قبل النهائي.

وشاركت الحارسة الإسبانية مع المنتخب الأول في كأس العالم 2023 وخاضت أولى مبارياتها في دور الـ16 أمام منتخب أستراليا، لتساهم في فوز الإسبانيات باللقاء (5-1)، كما شاركت في المباراة النهائية أمام المنتخب الإنجليزي وحافظت على نظافة شباكها ليتوج المنتخب الإسباني باللقب بعد الفوز بهدف نظيف.


ماري إيربس


تعد الإنجليزية ماري إيربس، حارسة مرمى مانشستر يونايتد، هي المرشحة الأبرز لنيل اللقب، خاصة بعدنا حصلت على جائزة القفاز الذهبي، كأفضل حارسة، في بطولة كأس العالم 2023.

إيربس (30 عاما) هي حاملة جائزة أفضل حارسة مرمى في العالم من فيفا، كما أنها حصلت على جائزة أفضل لاعبة في إنجلترا لكرة القدم للسيدات.

وتعكس هذه المجموعة من الجوائز التطور الملحوظ لحارسة المرمى التي تلقت 4 أهداف فقط في 7 مباريات لمنتخب إنجلترا في البطولة العالمية، حيث قدمت بعض التصديات الرائعة وأظهرت مستويات ملهمة في طريقها إلى المباراة النهائية.

ولعبت إيربس من قبل في أندية بريستول أكاديمي وبيرمينجهام سيتي، ودونكاستر بيليز وريدينج بإنجلترا، ولعب في ألمانيا مع فريق فولفسبورج.

كما تواجدت إيربس مع منتخبات إنجلترا تحت 17 عاما، وتحت 19 عاما وتحت 23 عاما، فيما خاضت مباراتها الرسمية الأولى مع المنتخب الإنجليزي الأول في عام 2017.

الجدير بالذكر أن إيربس قضت عامين خارج تشكيلة منتخب إنجلترا بين عامي 2019 و2021، حتى أنها فكرت في الاعتزال.

وحافظت إيربس على شباكها نظيفة لـ14 مباراة متتالية في الدوري الإنجليزي موسم 2022 / 2023، لتحصل على جائزة القفاز الذهبي، كما ساهمت في إنهاء مانشستر يونايتد للموسم في المركز الثاني بالمسابقة، وهو أعلى مركز يحصل عليه الفريق في تاريخه، ليتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

في تشرين الأول/أكتوبر 2023، احتلت إيربس المركز الخامس في تصويت جائزة الكرة الذهبية، لتصبح أعلى حارسة مرمى منذ تقديم جائزة السيدات في عام 2018.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2023، اختيرت إيربس لتكون سيدة العام الرياضية، وفقا لمجلة "صنداي تايمز"، كما حصلت على أفضل لاعبة عن العام الماضي الصادرة من هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".