اليابان تطلق قمر «IGS-Optical 8» للاستطلاع

 اليابان تطلق قمر IGS-Optical 8
اليابان تطلق قمر IGS-Optical 8

أطلقت اليابان قمر استطلاع بصري جديد يُدعى IGS-Optical 8 بهدف تعزيز قدرات الاستشعار عن بُعد في البلاد.

وأقلعت صاروخ H-2A التابع لشركة Mitsubishi Heavy Industries من مركز تانيجاشيما الفضائي في جنوب غرب اليابان في الساعة 11:44 مساءً بالتوقيت الشرقي (04:44 توقيت عالمي متنسق في 12 يناير)، وقد أكدت Mitsubishi Heavy Industries فصل القمر الصناعي عن مركبة الإطلاق بعد نصف ساعة تقريبًا.

اقرأ أيضا| زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

وكان على متن الصاروخ قمر الاستطلاع البصري IGS-Optical 8 (Information Gathering Satellite)، ويتوقع أن يدخل القمر الصناعي مدارًا متزامنًا مع الشمس وعلى ارتفاع يبلغ حوالي 500 كيلومتر.

ويُذكر أن قمر IGS-Optical 8 مُخصص لتتبع الأنشطة العسكرية الكورية الشمالية وأيضًا لأغراض مدنية بما في ذلك رصد الكوارث الطبيعية، وتدير مركز معلومات الأقمار الصناعية التابع للحكومة اليابانية أقمار IGS. وتخدم سلسلة الأقمار الصناعية هذه احتياجات الدفاع الوطني والاستشعار عن بُعد للأغراض المدنية في اليابان.

ويعد هذا الإطلاق هو الأول لليابان في عام 2024 والثامن والأربعين في المجموع لصاروخ H-2A، وتبقت مهمتان فقط لهذا الصاروخ قبل أن يتم إحالته للتقاعد. وقد تم إجراء الإطلاق الأول في أغسطس 2021، وتعرضت مهمة الإطلاق الثانية لفشل في نوفمبر 2003، مما أدى إلى فقدان قمر استطلاع IGS.

أما المهمة السابقة لصاروخ H-2A، فقد قامت بإطلاق مرصد الأشعة السينية XRISM ومهمة هبوط الهبوط على سطح القمر SLIM. والآن يجري تتبع مشكلات XRISM بالتعاون بين وكالة الاستكشاف الفضائي اليابانية (JAXA) وناسا. وسوف تبدأ مهمة SLIM في محاولة هبوطها على سطح القمر في الساعة 10:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي (15:00 توقيت عالمي متنسق في 19 يناير).

هذا ومن المقرر أن تُطلق المهمتان الأخيرتان لأقمار IGS-Radar 8 وGreenhouse G، فيما تواصل اليابان إطلاق الأقمار الصناعية للمراقبة البصرية من خلال إطلاق القمر الاستطلاعي IGS-Optical 8. 

وقد تم إطلاق هذا القمر الاستطلاعي على متن صاروخ H-2A من مركز تانيغاشيما الفضائي في جنوب غرب اليابان. وتم تأكيد فصل القمر الاستطلاعي عن المركبة الحاملة بعد نصف ساعة من الإطلاق.

ويتوقع أن يدخل القمر الاستطلاعي IGS-Optical 8 مدارًا متزامنًا مع الشمس وعلى ارتفاع يبلغ حوالي 500 كيلومتر، وسيستخدم لتعقب الأنشطة العسكرية في كوريا الشمالية وأغراض مدنية مثل رصد الكوارث الطبيعية. تديره وكالة مركز معلومات الأقمار الصناعية التابعة للحكومة اليابانية.

وهذا الإطلاق يعد هو الأول لليابان في عام 2024 ويعد الإطلاق الـ48 لصاروخ H-2A. تبقى مهمتان فقط لهذا الصاروخ قبل أن يتم إحالته للتقاعد. تم إطلاق الصاروخ H-2A لأول مرة في أغسطس 2021 وتعرض لفشل في نوفمبر 2003 أدى إلى فقدان قمر استطلاع سابق.