روسيا تنتج كميات ضخمة من قنابل «العبور» خلال 2024

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتزم روسيا إنتاج قنابل المعروفة باسم العبور "Glide"، بكميات كبيرة خلال العام الجاري 2024.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة الأنباء الروسية TASS ونقلاً عن شركة روستيك الروسية للدفاع، ونقلت روستيك قولها، إن القنابل اجتاز جميع أنواع الاختبارات المطلوبة حتى الآن، وأن الشركة تعمل على تطوير الرؤوس الحربية، وسيتم إنتاج قنابل العبور غو "دريل" بالتزامن مع تقديرات بتدشين حوالي 10,000 قنبلة توجيه مجمعة من طراز S-8KL في عام 2024.

وتعتبر قنابل دريل "ذكية"، وتم الإعلان عن العمل عليها في عام 2016، وتم إجراء اختبارات وتقييمات عليها حتى عام 2023. تتألف القنبلة من 15 قذيفة فرعية "ذكية"، قادرة على الطيران بشكل مستقل للمسافة المطلوبة حتى الهدف والانفتاح فوقه في الوقت المناسب، وفقًا لوكالة الأنباء TASS. وإذا لم تعمل العناصر المدمرة على الهدف المحدد، ستقوم بتفجير ذاتي بعد مرور فترة زمنية معينة.

وتحتوي القنبلة على نظام تحديد "صديق أو عدو" للتقليل من إطلاق النار على القوات الخاطئة، و تستخدم القنبلة الدفع الخارجي للقذف من ارتفاع يبلغ 14 كيلومترًا (8.69 ميل) ويمكنها الانزلاق لمسافة تصل إلى 50 كيلومترًا (31 ميل). تم تصميمها لتدمير أهداف مثل المركبات المدرعة ومحطات الرادار الأرضية ومراكز التحكم في محطات توليد الطاقة وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، وتشتمل الميزات الإضافية على الخفاء ومقاومة الحرب الإلكترونية.

اقرأ أيضا | روسيا: القصف الأمريكي البريطاني على اليمن لا علاقة له بممارسة حق الدفاع عن النفس