منحتان سويسريتان قيمتهما 19 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج إدارة مياه الشرب بالصعيد

  د. رانيا المشاط  وزارة التعاون الدولى
د. رانيا المشاط وزارة التعاون الدولى

أعلنت وزارة التعاون الدولى عن توقيع منحتين بقيمة 19 مليون دولار مع الجانب السويسرى، تستفيد منهما وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج إدارة مياه الشرب بالصعيد ومشروع إدارة الحمأة فى بنى سويف، وذلك فى إطار العلاقات الثنائية بين مصر وسويسرا من خلال برنامج التعاون الإنمائى المشترك للفترة من ٢٠٢١/٢٠٢٤، والذى خصص له نحو 94 مليون دولار للقطاعات المختلفة، مثل المياه والصرف الصحى والتحول الأخضر، وتعزيز مشاركة تنمية القطاع الخاص .

وتستهدف المنحتان تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج إدارة مياه الشرب فى الصعيد، من خلال الإسهام فى تحسين الأسلوب الذى تدار به مياه الشرب، وتُقدم به هذه الخدمة إلى المواطنين بأسوان، وتوفير فرص متكافئة للاستفادة من نظام الإمداد بمياه الشرب بحيث يمكن الاعتماد عليه فى المناطق المستهدفة، والمساهمة فى تبنى إجراءات كفيلة بتوفير المياه لسكان المناطق المستهدفة بمحافظة أسوان..

كما تستهدف المنح الموجهة من الجانب السويسرى تمويل مشروع «إدارة الحمأة فى مدينة بنى سويف» والذى يهدف إلى تحسين إدارة الحمأة فى محطات معالجة مياه الصرف الصحى الصغيرة والمتوسطة الحجم فى مدن الأقاليم بمصر، باستخدام تقنية متكاملة يمكن تكرارها فى محافظات أخرى لتصبح ذات أثر منهجى، من خلال إنشاء مصنع للتسميد العضوى لتحسين إدارة الحمأة ولإنتاج الطاقة المتجددة..

وأكدت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى على أهمية علاقات التعاون الاقتصادى المصرية السويسرية، وحرص الحكومة على تعزيز هذه الشراكة والانتقال بها إلى آفاق أرحب، بما يخدم أجندة التنمية الوطنية ويعزز تنفيذ الأولويات التنموية فى مختلف المجالات، وشددت على أهمية البرامج المنفذة فى إطار الشراكة مع الجانب السويسرى، ودور التعاون الإنمائى فى تعزيز جهود التحول الأخضر وتمكين القطاع الخاص فى مصر.