رئيس لجنة فلسطين بالنواب الأردني: "قمة العقبة" تأكيد على إفشال مخطط التهجير القسري للفلسطينيين

قمة العقبة
قمة العقبة

ثمّن رئيس لجنة فلسطين النيابية بمجلس النواب الأردني، فراس العجارمة، البيان الختامي لقمة العقبة الثلاثية التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأكد أن مخرجات "قمة العقبة" عكست التنسيق والتشاور المصري الأردني المستمر منذ بداية الحرب على غزة.

وقال العجارمة، في حوار لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، إن تركيز قمة العقبة على دعم جهود وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات أرسلت رسالة للشعب الفلسطيني والعربي بأن هناك جهودًا حثيثة تبذل من أجلهم.

وأضاف رئيس لجنة فلسطين النيابية بمجلس النواب الأردني، أن تأكيد الزعماء الثلاثة على رفض التهجير القسري أو الطوعي الذي تحاول إسرائيل تنفيذه يمثل إعلان عربي إقليمي بفشله على أرض الواقع، مؤكدًا أن مصر والأردن عملا معًا منذ بداية الحرب على إفشال هذا المخطط الإسرائيلي، وهو أيضًا ما أكدته "قمة العقبة" ومخرجاتها.

وأشار إلى أن التأكيدات المصرية الأردنية المتكررة سواء في الجهد السياسي أو الدعوات واللقاءات الدولية من قبل الرئيس السيسي والعاهل الأردني، جعلت من المخطط الإسرائيلي عدم قدرة على تنفيذه رغم كل الضغوط التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن تمسك الشعب الفلسطيني بالبقاء كانت رسالة تأييد وتأكيد لموقف القاهرة وعمان.

وأشار إلى أن مواقف مصر والأردن ثابتة وتاريخية إزاء دعم ومساندة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن مصر والأردن قيادة وحكومة وشعبًا يعتبرون القضية الفلسطينية قضيتهم الأولى والأخيرة والمصيرية.

وبشأن التشديد على ضرورة إنفاذ المزيد من المساعدات الإنسانية والطبية إلى سكان قطاع غزة، أوضح العجارمة أن إصرار الرئيس السيسي والعاهل الأردني على هذا الطلب من المجتمع الدولي يؤكد أن الإنسانية لها خصوصيتها عند الزعيمين في كافة الصراعات، مؤكدًا أن مصر قدمت ما لم يقدمه أحد لأهالي غزة ليس فقط في هذه الأزمة، ولكن منذ الحصار الإسرائيلي عليهم منذ سنوات، كما أن الأردن كان أول من أرسل طائرة مساعدات إلى مطار العريش المصري لإدخال المساعدات على غزة عبر رفح.

ونوه العجارمة، بأن هذا الموقف المصري الأردني الإنساني لن ينساه التاريخ، لأن القاهرة وعمان وبحكم الجغرافيا نجحا في إقناع العالم بأن انتصار الإنسانية هو رسالتهما عبر التاريخ، مؤكدا أن التاريخ سيحكم على من تحمل المسئولية الإنسانية والأخلاقية وعلى من ساند آلة الحرب الاستعمارية الإسرائيلية في غزة.

واعتبر أن مصر صاحبة الامتياز الأول والأخير للقضية الفلسطينية باعتبارها قلب العروبة والعمود الفقري للأمة العربية ولها ثقلها السياسي الإقليمي والدولي، وتسهم في الضغط على الإدارة الأمريكية لوقف نزيف الدم الفلسطيني.

كما ثمّن العجارمة بصمود الأشقاء في فلسطين الذي يواجهون غطرسة ووحشية وهمجية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن لجنة فلسطين النيابية في حالة انعقاد دائم منذ بداية الحرب ومستمرة في تقديم العون والتأييد للموقف الأردني الرسمي والشعبي.

وشدد الزعماء الثلاثة في قمتهم، التي عقدت في مدينة العقبة لبحث الأوضاع الخطيرة في غزة، على تصديهم لأية خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية، وقطاع غزة وضرورة إدانتها دولياً والتصدي لها.

 

اقرأ أيضا : قيادي بمستقبل وطن يشيد بحديث السيسي خلال قمة العقبة: