«لا توجد وجبات مجانية».. محافظ بنك إسرائيل يوجه رسالة حادة لـ«نتنياهو»

أمير يارون وبنيامين نتنياهو
أمير يارون وبنيامين نتنياهو

بعث محافظ بنك إسرائيل المركزي، أمير يارون، رسالة حادة إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل جلسة الحكومة حول الميزانية، طالب فيها باتخاذ إجراءات اقتصادية تتعلق بالسلوك الاقتصادي لدولة الاحتلال وزيادة الإيرادات، في أعقاب الحرب.

وقال محافظ البنك المركزي الإسرائيلي في رسالته: "أعتقد أنه من أجل تعزيز الثقة في الاقتصاد الإسرائيلي والحفاظ على صلابته، من الضروري أن نقرر الآن بطريقة ملزمة وشفافة علنية بشأن تعديلات شاملة في الميزانية تشمل إجراءات حقيقية لخفض النفقات وتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي، وزيادة الإيرادات في موازنة 2024 وموازنة 2025 وتنفيذ جزء كبير منها بشكل فوري".

وأضاف، "أنه في ضوء توقع زيادة ثابتة في ميزانية الدفاع خلال السنوات المقبلة، وإجراؤها في قاعدة الميزانية، فلابد من خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وتركيز التعديلات في البنود التي لها تأثير".

وأورد المحافظ الإسرائيلي في الرسالة توصياته بشأن التغييرات التي ينبغي إجراؤها في الموازنة، مشيرا إلى أنه في ظل ارتفاع تكاليف الحرب "لا توجد وجبات مجانية"، وأوصى على الفور "باتخاذ خطوات لزيادة الإيرادات بشكل دائم مثل زيادة ضريبة القيمة المضافة، وإلغاء نقاط الائتمان للآباء والأمهات الذين لديهم أطفال حتى سن عام واحد"، أو غيرها من التدابير التي من المتوقع أن تدر إيرادات بمبلغ مماثل".
كما يشير يارون إلى أن زيادة ميزانية الدفاع، دون تعديلات وتغييرات، ستؤدي إلى ضرر كبير لنمو الاقتصاد وزيادة نسبة الدين الإسرائيلي للسنوات القادمة.