«نهر الخير» يتدفق على قطاع غزة

مساعدات مصرية وعربية تضامناً مع الأشقاء الفلسطينيين

جانب من المساعدات الإنسانية داخل مخازن الهلال الأحمر بشمال سيناء
جانب من المساعدات الإنسانية داخل مخازن الهلال الأحمر بشمال سيناء

رفح - صالح العلاقمى:
تواصل مصر جهودها فى دعم الشعب الفلسطينى ، بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية المتنوعة فى مواجهة الأزمة التى يتعرض لها قطاع غزة بسبب الحرب التى تشنها إسرائيل على المدنيين الأبرياء، ليواصل «نهر الخير» تدفقه على أهالى قطاع غزة.

وشهد معبر رفح البرى فى الساعات الأولى لتشغيله عبور قافلة مساعدات جديدة تتكون من 110شاحنات ، تضم مواد غذائية وطبية وإيوائية من بوابة المعبر متجهة إلى معبرى العوجة وكرم أبوسالم الحدودى كى تخضع لعمليات التفتيش والفحص قبل إعادة إدخالها إلى داخل قطاع غزة ضمن القوافل اليومية.

وتضمنت شاحنات المساعدات كمية كبيرة من المواد الغذائية ومياه الشرب إلى جانب الأدوية والمستلزمات الطبية وكمية من المواد الإيوائية كخيام الإعاشة والبطاطين والملابس الشتوية بالتزامن مع سقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة.. وبحسب الهلال الأحمر المصري، فإن المساعدات شهدت زيادة فى أعداد السيارات خلال الأيام القليلة الماضية التى تدخل من معبر رفح البرى متجهة إلى داخل العمق الفلسطيني.

وتضمنت المساعدات دخول 4 شاحنات محملة بكميات من السولار والغاز الطبيعى ضمن القوافل اليومية التى تدخل من المعبر فيما يجرى العمل على تجهيز قافلة جديدة للدخول خلال الساعات القليلة المقبلة.

وتشهد المخازن الاستراتيجية للهلال الأحمر المصرى عملاً متواصلاً على مدار 24 ساعة، لتجهيز السيارات المحملة بالمواد الغذائية والطبية بشكل يومى بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطينى حسب المتطلبات اليومية.

وقد شملت المساعدات دخول 26 من الشاحنات التابعة لبرنامج الأغذية العالمى من الأردن إلى الأراضى الفلسطينية، حيث تضمنت الشاحنات التى توجهت إلى قطاع غزة 17 شاحنة محملة بطرود غذائية، و3 شاحنات تحمل معلبات، وشاحنة أرز، و5 شاحنات محملة بالملابس.

قام وفد الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية السلام للأعمال الإنسانية الخيرية بالكويت ، برئاسة المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق، بزيارة إلى مدينة العريش لتفقد جهود أعمال الإغاثة وإيصال المساعدات الإنسانية الكويتية العاجلة إلى أهالى قطاع غزة.

وقال الدكتور نبيل العون رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الإنسانية الخيرية بالكويت ، إن الوفد تفقد مخازن المساعدات الإنسانية فى العريش ، وقام بزيارة الجرحى والمرضى الفلسطينيين فى مستشفى مدينة العريش العام للاطمئنان على أوضاعهم الصحية وتقديم الهدايا والمساعدات، بالإضافة إلى زيارة معبر رفح البري.

وأضاف أن الوفد قام برفقة أعضاء جمعية الهلال المصرى بالإطلاع على سير إجراءات تسيير شاحنات المساعدات الإنسانية الكويتية التى وصلت عبر الجسر الجوى الكويتى مؤخراً إلى مطار العريش الدولى ، تمهيدا لنقلها إلى داخل القطاع عبر معبر رفح.

وأوضح ، أن 90 % من المساعدات الإغاثية الكويتية دخلت إلى قطاع غزة وتبقى 10 % منها وهى عبارة عن مولدات كهربائية كبيرة الحجم ، بالإضافة إلى ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية، و يجرى الترتيب لإدخال هذه النوعية من المساعدات قريباً.. وأشار إلى أن الوفد أشرف على إدخال 30 شاحنة مساعدات محملة بالخيام والمواد الغذائية والبطانيات والمواد العينية والملابس، بسعة تصل إلى 700 طن من المواد الإغاثية.

وأوضح أن زيارة الوفد الكويتى للعريش ورفح جاءت بالترتيب والتنسيق مع الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطيني، معرباً عن بالغ الشكر للجانبين المصرى والفلسطينى على تسهيل الزيارة.

وأكد د. خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء ، أن مطار العريش الدولى بشمال سيناء، استقبل طائرتى مساعدات محملة بنحو 73.5 طن من المساعدات الإنسانية والإغاثية والأدوية الأولى طائرة مساعدات قادمة من ألمانيا مقدمة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة ، حملت نحو 11.5 طن مساعدات طبية وإغاثية مقدمة من منظمة الهجرة الدولية.. كما استقبل مطار العريش الدولى فى شمال سيناء، طائرة مساعدات جديدة لصالح قطاع غزة، طائرة قطرية، وتحمل على متنها 62 طنًا من المساعدات الطبية والغذائية.

وأضاف أن متطوعى الهلال الأحمر المصرى قاموا بإفراغ محتويات الطائرة لنقلها على متن شاحنات من مطار العريش الدولى إلى مخازن الهلال الأحمر المصرى بالعريش، تمهيدًا لإدخالها إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البرى.

وأشار إلى أن هذه الطائرة تعد الطائرة رقم 60، التى تصل من دولة قطر إلى مطار العريش الدولي، حيث أرسلت قطر من قبل 59 طائرة حملت أكثر من ألف طن من المساعدات المتنوعة لصالح قطاع غزة.

وبلغ إجمالى عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضى 472 طائرة، من بينها 388 طائرة حملت أكثر من 12 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة، مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 84 طائرة حملت وفودًا رسمية وتضامنية عربية ودولية.

وكانت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، قد حرصت أثناء زيارتها إلى شمال سيناء، أمس الأول، على تفقد أحوال الجرحى الفلسطينيين أثناء تلقيهم العلاج فى مستشفى العريش العام، يرافقها محافظ شمال سيناء د. محمد عبد الفضيل شوشة، ووكيل وزارة الصحة بالمحافظة د.طارق محمد كامل.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، إن زيارتها إلى محافظة شمال سيناء جاءت لتفقد المساعدات وزيارة الجرحى الفلسطينيين وزيارة معبر رفح البرى لرصد حركة المساعدات التى تدخل غزة، والإطلاع على الدور الكبير الذى تقوم به مصر لدعم الفلسطينيين فى قطاع غزة، مقدمة الشكر إلى وزارة الصحة المصرية والأطباء المصريين على استقبال وعلاج الجرحى الفلسطينيين فى مختلف المحافظات المصرية.. وشددت على ضرورة فتح المعابر مع قطاع غزة وإدخال المساعدات بشكل أسرع، مؤكدة قيام بلادها بدعم وصول سريع وكبير من المساعدات للمدنيين الفلسطينيين.

من جانبه، قام محافظ شمال سيناء، باستعراض الجهود المصرية المبذولة فى استقبال الجرحى الفلسطينيين وعلاجهم فى المستشفيات المصرية والتنسيق بين وزارتى الصحة المصرية والفلسطينية، فضلا عن الخدمات المقدمة للجرحى والمرافقين الفلسطينيين من قبل الجهات المصرية وتقديم الدعم النفسى لهم، مؤكدا استقبال أكثر من 1500 جريح ومصاب فلسطينى منذ بداية الأحداث فى غزة.. وقد اصطحب الوفد الهندسى التابع بنقابة المهندسين بالقاهرة ، قافلة الإغاثة المكونة من خمس شاحنات تضم شاحنتين مواد غذائية وشاحنتين ملابس وبطاطين وشاحنة مستلزمات طبية من القاهرة إلى رفح.