فيديو لسقوط صاروخ فضائي بأحد الغابات الصينية

سقوط صاروخ
سقوط صاروخ

بعد ساعات قليلة من انطلاقه سقط صاروخ فضائي تم إطلاقه من المركز الصيني "شيتشانغ" لإطلاق الأقمار الصناعية ليسقط في منطقة غابات بمقاطعة جوانجشي ولينفجر بشكل كرة نارية برتقالية. 

ويُظهر الفيديو قطعًة ضخمة من الحطام على بعد أمتار من أحد المنازل بينما يتجمع المارة المذهولون حولهم مندهشين وليس من الواضح ما إذا كان أي شخص قد أصيب بأذى بسبب هبوط الصاروخ إلى الأرض، لكن هذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها الصين مخاوف بشأن حطامها الفضائي. 

اقرأ أيضاً|في أقل من 40 ساعة.. الصين تطلق 3 أقمار صناعية لمدار حول الأرض

 وفتحت سلطات الولاية تحقيق بعد الإبلاغ عن الحادث، وأكدت أن الجسم المجهول كان في الواقع مخلفات صاروخية، ورغم تحذير السلطات  الصينية من أن بقايا الصاروخ ستصطدم بالمياه، لكنها لم تذكر احتمال سقوط البقايا على الأرض لتكون الصين بالفعل في موقف صعب بسبب سقوط حطام الصواريخ بشكل خطير على الأرض في المناطق المأهولة. 

  وانتقد مدير وكالة ناسا، بيل نيلسون، الصين بسبب "فشلها في تلبية المعايير المسؤولة" وأضاف: "يجب على الدول التي ترتاد الفضاء أن تقلل من المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص والممتلكات على الأرض نتيجة عودة الأجسام الفضائية إلى الأرض، وأن تعمل على تحقيق أقصى قدر من الشفافية فيما يتعلق بهذه العمليات".  

يذكر أن منظمات فضائية أخرى، مثل وكالة ناسا، على ضمان تفكك أي حطام صاروخي إلى قطع أصغر عند عودته إلى الغلاف الجوي للأرض وكذلك شركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك تعمل على تصميم أجزاء من صواريخها لتنزل بهدوء إلى الأرض لإعادة استخدامها.