لطلاب صفوف النقل.. نصائح مهمة للتفوق في الامتحانات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يؤدي طلاب صفوف النقل في مختلف المراحل الدراسية، في الأيام المقبلة امتحانات نصف العام، مما يسبب حالة من التوتر والقلق لديهم ولدي أسرهم، الأمر الذي قد يؤثر سلبا على التركيز والتفوق في الامتحانات. 

قدمت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، بعض النصائح الهامة التي تساعد الطلاب على تخطى رهبة الامتحانات وتحقيق التفوق والنجاح. 

يجب البعد عن التهويل عند حديث عن أيام الامتحانات فيجب أن نتحدث مع الأبناء على أن الامتحانات مرحلة عادية.
زرع الثقة بالنفس لدى الأبناء من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها الأهل. 
تهيئة المنزل للمذاكرة بحيث يكون هاديء وجيد التهوية والإضاءة وبعيدا عن المشتتات.
على الأمهات في تلك الفترة الاهتمام بإعداد الأطعمة الصحية والعصائر الطازجة والبعد عن الأكلات الدسمة التي تسبب الخمول ويمكن مساعدة الأبناء في عمل جدول خاص بالمذاكرة لحسن إدارة الوقت والاهتمام بالإطلاع على النماذج الاسترشادية التي وفرتها الوزارة وكذلك الامتحانات السابقة للتعرف على الأنماط المختلفة للأسئلة ومساعدة الأبناء على الوقوف على جوانب الضعف وتقويتها من خلال الرجوع إلى الدرس نفسه بمذاكرته من جديد وحل مزيد من الأسئلة عليه.

اقرأ أيضاً | لعشاق الشوكولاتة.. طريقة تحضير المهلبية بالشوكولاتة

التحذير من مواصلة السهر لزيادة التحصيل المعرفي حيث يؤثر السهر على التركيز ويأتي بنتيجة عكسية حيث يحتاج الجسم إلى ساعات نوم ليلًا تتراوح  ما بين ٦ و ٨  ساعات. 
يجب الحرص على النوم الجيد ليلة الامتحان لتحقيق أداء وتركيز أفضل وسهولة استرجاع المعلومة. 
يكثر في وقت الامتحانات الإعلان عن حصص للمراجعات النهائية من مدرسين الدروس الخصوصية فيجب التفكير جيد قبل الذهاب اليها حتى لا يكون هناك مضيعة للوقت فيفضل في أيام الامتحان التركيز في المنزل ويمكن اللجوء إلى المنصات التعليمية التي توفر مراجعات بث مباشر لأنها توفر الجهد والوقت.